اقتصاديان: اقتصاد كردستان سيواجه عقبات كبيرة إذا تحول لدولة مستقلة

الاقتصاد نيوز ـ بغداد: 

أكد اقتصاديان عراقيان، أن اقتصاد اقليم كردستان سيواجه تحديات كبيرة إذا تحول  إلى دولة مستقلة بسبب موقعه الجغرافي واعتماده بشكل أساسي على النفط. 

وستجري حكومة اقليم كردستان، في الخامس والعشرين من الشهر الحالي، استفتاءا للتصويت على الاستقلال من العراق والتحول إلى دولة. 

وقال استاذ الاقتصاد في الجامعة العراقية، عبد الرحمن المشهداني، لـ“الاقتصاد نيوز“، إن ”تحول إقليم كردستان إلى دولة من الصعب جدا أن يستطيع مقاومة التحديات الاقتصادية في حال فرضت عليه عقوبات اقتصادية من الدول المجاورة“، مضيفا أن ”اقتصاد كردستان يحتاج إلى أسطول كبير من الطائرات لاستيراد البضائع والمواد الغذائية“. 

ولفت إلى أن ”تطبيع العلاقات الاقتصادية مع تركيا وايران سيجعل دولة كردستان تستطيع ان تعيش بشكل اقل من المطلوب، لان الايرادات التي ستأتيها من تصدير النفط تقدر بـ7 مليارات دولار بينما حجم انفاقها يقدر ب10 مليارات دولار“.

من جهة أخرى، قال مدير مركز الاعلام الاقتصادي، ضرغام محمد علي، لـ“الاقتصاد نيوز“، إنه ”من الصعب ان يشهد اقتصاد كردستان في حال تحول إلى دولة مستقلة عن العراق انتعاش بسبب فقدانه للصناعة والزراعة“. 

وأضاف أن ”اقتصاد كردستان يعتبر اقتصاد ريعي لاعتماده على النفط، ويفتقد  للقواعد الانتاجية  التي تؤمن احتياجات مواطنيه“، مبينا أن ”اقتصاد كردستان سيعاني من ديون شركات النفط والديون الدولية التي سيتحملها نيابة عن العراق وخصص حصة منها للاقليم“.

وتابع أن ”اجور الترانزيت ونقل النفط عبر الاراضي التركية ستتضاعف بسبب عدم وجود منافذ بحرية للاقليم“.


مشاهدات 3617
أضيف 2017/09/18 - 11:11 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 11708 الشهر 65535 الكلي 7993823
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير