أوبك تجتمع اواخر الشهر الحالي لمناقشة 3 ملفات

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعلن محافظ دولة الكويت في «أوبك» هيثم الغيص، الأحد، عن دعوة نيجيريا وليبيا لاجتماع اللجنة الوزراية المقبل يوم 22 سبتمبر الجاري، بغية التعرف على آخر المستجدات لدى هذه الدول في ظل تذبذب عمليات الإنتاج، التي أربكت السوق العالمي.

ونقلت صحيفة “الراي” الكويتية عن الغيص قوله، إن “رؤية وزير الكهرباء والماء، وزير النفط، ورئيس اللجنة الوزارية لمراقبة اتفاق خفض الإنتاج، عصام المرزوق، تقوم على دعوة ليبيا ونيجيريا للتشاور معهم والتعرف على خططهم، وبالتالي التأقلم مع أي متغيرات للتعامل معها خلال الاجتماع الوزاري المقبل لـ (أوبك) في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل”.

وأوضح الغيص أن “هناك 3 اجتماعات مقبلة مهمة، الأول اللجنة الفنية المنبثقة عن اللجنة الوزارية لمراقبة الإنتاج في 20 سبتمبر/ايلول الجاري، يعقبها الاجتماع الوزاري للجنة مراقبة الإنتاج يوم 22 سبتمبر، ثم الاجتماع العام لدول «أوبك» وخارجها في نوفمبر المقبل”.

وأشار إلى أن “هناك 3 ملفات رئيسية على مائدة اجتماع اللجنة الفنية في 20 سبتمبر/ايلول المقبل، الأول مرتبط بالتعرف على تأثيرات النفط الصخري الأميركي على السوق، لاسيما كونه من أبرز العوام”.

وذكر الغيص أن الملف الثاني يتعلق بمتابعة أوضاع ليبيا ونيجيريا، ولذلك تمت دعوتهما إلى الاجتماع حتى يمكن التعرف على خططهما وتصوراتهما للتعامل مع هذه الرؤى في حالات الزيادة والخفض في الإنتاج.

أما عن الملف الثالث، أكد الغيص أن اللجنة الوزارية لمراقبة اتفاق خفض النفط ستشدد على أهمية زيادة التزام الدول باتفاق خفض الإنتاج، خصوصاً وأن البيانات الرسمية لشهر يوليو أظهرت تراجعاً طفيفاً في نسبة التزام الدول المعنية، لتصل إلى 94 في المئة، مقارنة بـ 98 في المئة خلال شهر يونيو/ حزيران السابق عليه.  


مشاهدات 1403
أضيف 2017/09/03 - 12:59 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 16266 الشهر 65535 الكلي 8054213
الوقت الآن
الإثنين 2024/4/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير