700 شركة سياحية تستنزف العملة الاجنبية في العيد والعراق يخسر 705 مليون دولار بسبب النواقل الاجنبية

الاقتصاد نيوز ـ بغداد: 

تتواصل عملية استنزاف العملة الاجنبية في العراق من خلال شركات السياحة التي تنفذ برامجها خارج البلاد، بينما أكد مسؤول في الحكومة العراقية أن العراق خسر 705.6 مليون دولار خلال العام الماضي بسبب النواقل الجوية الاجنبية.

وقال رئيس هيئة السياحة محمود الزبيدي، لـ"الاقتصاد نيوز"، إن "عدد الشركات السياحية المجازة في العراق 700 شركة وتتابعها الهيئة بشكل متواصل"، مبينا أن "المرافق السياحية الداخلية تستوعب المواطنين الراغبين بقضاء عطلة العيد".

ولفت إلى أنه "من الطبيعي أن يغادر المواطنين إلى دول عديدة لقضاء عطلة العيد وهذا لا يعتبر استنزاف للعملة الاجنبية ويحصل في جميع دول العالم"، موضحا أن "5 ملايين سائح اجنبي يدخل إلى العراق سنويا ينفقون بين 600 -800 دولار". 

من جانب آخر، قال ماهر الربيعي، مدير شركة النبراس في بغداد، لـ"الاقتصاد نيوز"، إن "معظم الشركات السياحية العاملة في العراق بدأت تعمل عروض سياحية لزيارة الدول الاجنبية مقابل مبالغ مختلفة تتراوح بين 400-1600 دولار"، مبينا أن "السياحة الداخلية بدأت تنمو بشكل كبير جدا مع قرب عيد الاضحى المبارك".

وأضاف أن "هناك تسهيلات عديدة تمنحها البلدان إلى العراقيين تتضمن زيادة نسبة الخصم في حجز الرحلات الجوية والفنادق إلى 50 %".

ينما قال حسام الأسدي، أحد العاملين في الشركات السياحية لـ"الاقتصاد نيوز"، إن "الشركات السياحية تتخذ نظام Block Seat )) الموجود في بعض الخطوط الجوية والذي يعني حجز مقاعد معينة لفترة زمنية محددة بنصف القيمة"، مؤكداً أن "هذا النظام غير موجود بالخطوط الجوية العراقية التي تعتبر ناقلا وطنيا".

وأوضح الأسدي أن "شركات الطيران تمنح أيضا للكروبات السياحية خصما يصل في بعض الأحيان 100 دولار عن كل مسافر"، مشيرا إلى أن "الشركات السياحية تقوم أيضا بحجز فنادق في البلدان بنصف القيمة بالإضافة إلى تأجير مرشدين سياحيين".

ونوّه إلى أن "الأرباح التي تحققها شركات السياحة عن كل فرد تبلغ 50 دولارا"، مبيناً أن "عدد البرنامج السياحية يصل إلى 100 فرد". 

ولفت إلى أن "الشركات السياحية أغلبها تنظم برامج سياحية إلى البلدان التي لا تتطلب تأشيرة فيزا من العراقيين للتخلص من التدقيقات الأمنية". 

من جهة أخرى، قال مصدر مسؤول في الحكومة العراقية رفض الكشف عن اسمه لـ"الاقتصاد نيوز"، إن "خسائر الخطوط الجوية العراقية خلال العام الماضي بلغت 705.6 مليون دولار، لان النواقل الاجنبية هي التي تسيطر على السوق العراقية"، مبينا أن "النواقل العراقية تسيطر على 27٪ من السوق بينما النواقل الاجنبية تسيطر على 73٪". 

ونوه إلى أن "نقل المعتمرين والحجاج إلى السعودية يكون عبر النواقل الاجنبية وهذا يعتبر خسارة كبيرة للاقتصاد العراقي".

في غضون ذلك، قال استاذ الاقتصاد في الجامعة المستنصرية، عبد الرحمن المشهداني لـ"الاقتصاد نيوز"، إن "العراق غير مستفيد من الانتعاش الذي يحصل في شركات السياحة لأن السياحة تكون خارج البلد وليس داخله"، مؤكداً أن "السياحة الخارجية تعتبر أحد الأبواب لاستنزاف العملة الأجنبية الصعبة".

وأضاف أن "البلدان العربية والأجنبية بدأت تمنح تسهيلات من أجل جلب السيّاح العراقيين بهدف تحريك اقتصادهم"، مشيرا إلى أن "الحكومة العراقية لم تفعِّل السياحة الداخلية بسبب الإجراءات الروتينية والفساد المالي والإداري".

وأكد أن "الخطوط الجوية العراقية لم تستفد أيضا من السياحة الخارجية لأن الرحلات لم ولن تجري على خطوطها بل على خطوط البلدان التي يذهب إليها العراقيون".

من جهة أخرى، قال الخبير الاقتصادي علي الصيهود السوداني لـ"الاقتصاد نيوز" إن "السياحة الخارجية تمثل استنزافا للاقتصاد بسبب زيادة حجم انفاق السائحين الذي يصل إلى أكثر من الف دولار"، مبيناً أن "خروج العملة الأجنبية لن يخدم البلد وإنما البلدان الأخرى"، مشيرا إلى أن "العراقيين في السابق كانوا يفضلون السياحة الداخلية التي تعطلت بسبب الإجراءات المعقدة التي تتخذها الحكومات المحلية بالإضافة إلى عدم الاهتمام بالاماكن السياحية وعدم وجود أماكن ترفيه للعائلات والاطفال".

وأضاف أن "العراقيين بدأوا يفضلون السياحة الخارجية لأن الأسعار المغرية التي تقدمها الشركات السياحية تشجعهم على التخلص من الهموم التي يعيشونها يوميا"، مبيناً أن "بعض العائلات تنفق مبالغ كبيرة تصل إلى خمسة الاف دولار على السياحة الخارجية".

 وأكد أن "الخطوط الجوية العراقية ،باعتبارها الناقل الوطني، لم تقدم برامج سياحية وعروضا ميسرة لكي تتمكن من زيادة أرباحها".

وأشار إلى أن "الخطوط الجوية التابعة للبلدان المجاورة بدأت تستحوذ على معظم المسافرين العراقيين بسبب أسعارها الرخيصة والخدمات الجيدة التي تقدمها من مأكل ومشرب".

 


مشاهدات 2724
أضيف 2017/08/31 - 3:09 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 11544 الشهر 65535 الكلي 7873862
الوقت الآن
الخميس 2024/4/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير