اقتصاديون اردنيون: مليار دولار خسائرنا جراء إغلاق منفذ طريبيل
منفذ طريبيل الحدودي مع الاردن

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

أكدت فاعليات اقتصادية أردنية، أن إعادة فتح معبر طريبيل العراقي من شأنها أن تشكل دعامة للاقتصاد الوطني وتعطي دفعة لقطاعات اقتصادية كثيرة، خصوصا بعد تكبد الصادرات الأردنية خسائر تضاهي مليار دولار منذ إغلاق المعبر قبل عامين.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الأردن عدنان أبو الراغب أن "افتتاح المعبر مجددا يعد فرصة كبيرة أمام القطاعات الصناعية المختلفة، لزيادة قدرتها الإنتاجية والتوسع داخل السوق العراقية، حيث إن القطاع الصناعي سيشارك في معرض بغداد الدولي الذي يعقد قبل نهاية العام الحالي".

وأشار أبو الراغب إلى أهمية السوق العراقية للقطاع الصناعي الاردني كونه يعد من "أهم وأكبر الأسواق التصديرية للمنتجات الصناعية الأردنية"، مؤكدا أن الأردن "يتطلع إلى أن يكون طرفا في عمليات إعادة الإعمار في المناطق العراقية المحررة".

من ناحيته، أكد رئيس جمعية المصدرين الأردنيين المهندس عمر أبو وشاح أن "إعادة فتح المعبر سيعيد الحياة إلى علاقات البلدين التجارية، وبخاصة لجهة البضائع والمنتجات الصناعية الأردنية"، مشيدا بالجهود الحكومية التي بذلت بهذا الخصوص.

وقال في بيان صحفي إن "افتتاح طريبيل سيشكل نقلة نوعية في مستوى العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين، وتسهيل حركة تنقل المواطنين والبضائع في الاتجاهين، بما ينعكس على مصالحهما المشتركة".

وأوضح أن "الصادرات الاردنية إلى العراق انخفضت منذ إغلاق معبر طريبيل من 1.5 مليار دولار إلى نحو 560 مليون دولار مع نهاية العام الماضي"، لافتا إلى أن الصادرات الاردنية للسوق العراقية كانت تشكل حوالي "20 % من مجموع صادرات المملكة الكلية".

من جهته، أكد رئيس جمعية الرخاء لرجال الأعمال فهد طويلة أن معبر "طريبيل" الحدودي مع العراق يعد شرياناً مهماً وحيوياً للاقتصاد الوطني.

وأضاف طويلة أن "إعادة افتتاح المعبر سيشكل دفعة قوية وجديدة للاقتصاد الوطني، وسيمكن أصحاب المصانع من تشغيل خطوط الإنتاج بكامل طاقتها، مما ينعكس إيجاباً على التوظيف والتشغيل والمساهمة في الحد من مشكلة البطالة".

من جهته، ثمن رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين رئيس اتحاد رجال الأعمال العرب، حمدي الطباع جهود الحكومة بإعادة فتح معبر طريبيل، مؤكدا أن ذلك "سيكون له أثر مباشر على مختلف القطاعات الاقتصادية".

وقال إن "افتتاح المعبر سيسهم بتقليص حالة الركود التي يعانيها الاقتصاد الأردني، جراء الأوضاع السياسية والأمنية غير المستقرة في المنطقة"، مشيرا إلى أن "الأسواق العراقية تعتبر وجهة رئيسة لتصدير السلع والخدمات الأردنية".

بدوره، أكد رئيس ملتقى الأعمال الفلسطيني الأردني الدكتور طلال البو أهمية إعادة فتح معبر طريبيل الحدودي مع العراق بالنسبة للاقتصاد الوطني، ودوره في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني.

وقال إن افتتاح المعبر "سيمكن الاقتصاد من تحقيق معدلات نمو أعلى، وبالتالي خلق فرص عمل، والمساهمة في الحد من مشكلتي البطالة والفقر".

من ناحيته أكد مدير جمرك الكرامة عقيد جمارك نائل عويس جاهزية الكوادر الجمركية في المركز للتعامل مع حركة التبادل التجاري المتوقعة بين العراق والأردن بعد استئناف حركة المسافرين والشحن بين البلدين.

وأكد عويس أنه "بعد فتح الحدود بشكل رسمي تم تعزيز الكوادر الجمركية في المركز للتعامل مع حركة مرور البضائع والشحن والمسافرين عبره".


مشاهدات 2328
أضيف 2017/08/31 - 12:42 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 7414 الشهر 65535 الكلي 7950253
الوقت الآن
الأربعاء 2024/4/24 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير