بدء العد التنازلي لافتتاح معبر طريبيل الحدودي

الاقتصاد نيوز _ بغداد

اعلنت الحكومة الاردنية، الاحد، ان العد التنازلي لافتتاح معبر طريبيل الحدودي قد بدأ وذلك بعد استقرار المناطق المحاذية للحدود الأردنية من جهتي سورية والعراق مما ينعش الآمال لاعادة افتتاح المعبر .

واشار موقع (الغد) الخبري الاردني في تقرير ، ان "الاضطرابات الأمنية تتجه للاستقرار، وكلما تأكدت هذه الحالة تصبح مسألة فتح المعابر الحدودية، وخصوصا معبري طريبيل وجابر، أكثر واقعية من أي وقت مضى، ما ينعش آمال قطاعات اقتصادية عديدة، خصوصا الصناعة والشاحنات اللذين لحق بهما خسائر كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية عقب إغلاق هذين المعبرين".

وأوضح ان "بدء العد التنازلي لافتتاح معبر طريبيل يأتي بعد حسم الجيش العراقي معركة الموصل وهزيمة تنظيم "داعش" فيها، وتطهير الطريق الدولي الواصل إلى الحدود الأردنية، وأيضا بعد تقهقر التنظيم واقتراب هزيمته في معركة تلعفر". 

وينتظر الأردنيون والعراقيون أيلول المقبل، لإعادة فتح المعبر من جديد أمام حركة انسياب البضائع، ما يعد انفراجة مهمة للتجارة الأردنية.

وانخفضت الصادرات الأردنية إلى العراق منذ تموز 2015 حين سيطر تنظيم داعش على محافظة الأنبار بنحو 63 %، بينما انخفضت الصادرات إلى سورية بنحو 65 % منذ إغلاق مركز جابر الحدودي بعد سيطرة فصائل المعارضة عليه العام 2015. 


مشاهدات 1707
أضيف 2017/08/27 - 11:13 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 16102 الشهر 65535 الكلي 9085312
الوقت الآن
السبت 2024/7/6 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير