الزراعة: التمور الاجنبية تستورد بطريقة غير قانونية

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أكد الوكيل الفني لوزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي، الأحد، ان التمور الإيرانية الأجنبية يجري استيرادها بطريقة غير قانونية ورسمية، مشيرا إلى ان العراق يشهد حالة اكتفاء ذاتي بمحصول التمور، وليس بحاجة لاستيراده.

وقال ضمد، في حديث صحفي تابعته "الاقتصاد نيوز" ، ان "التمور الأجنبية والإيرانية التي تباع حاليا في الاسواق العراقية، دخلت إلى البلاد بطريقة غير قانونية"، مبينا ان "الشركة العامة للمعارض العراقية التابعة لوزارة التجارة، وهي المتخصصة بمنح إجازات الاستيراد للتجار، لا تعطي أي إجازة لأي تاجر ينوي استجلاب التمور الأجنبية، نظرا لوجود اكتفاء ذاتي".

وأضاف، ان "التمور العراقية تعد من أجود الأنواع في العالم، لكن المشكلة في عدم تصديره وتداوله في الأسواق العراقية، هو عدم تعليبه بطريقة صحية ومبتكرة"، داعيا في الوقت ذاته الأجهزة المتكفلة بأمور حماية الحدود إلى "التركيز على موضوع الاستيراد التمور والأغذية التي تدخل دون ورقة ترخيص من وزارة الزراعة".

وأفادت أحدث إحصائية صادرة عن مصلحة الجمارك الإیرانیة، اليوم الأحد، بأنه تم تصدیر 80 ملیون دولار من مختلف أنواع التمور الإیرانیة خلال الشهور الـ4 الماضیة إلی 72 دولة فی العالم، فيما بيَّنت ان العراق استورد تمور بمبلغ 11 ملیون و89 ألف دولار. 


مشاهدات 1600
أضيف 2017/08/13 - 1:03 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 5111 الشهر 65535 الكلي 7932804
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/23 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير