الاعرجي : الاستثمارات في العراق تجاوزت 93 بليون دولار منذ 2010

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أكد رئيس هيئة الاستثمار الوطنية العراقية سامي الأعرجي ،الاحد، أن حجم الاستثمارات الأجنبية والمحلية في العراق تجاوز 93 بليون دولار في السنوات السبع الماضية، توزعت على قطاعات اقتصادية متنوعة.

وقال الاعرجي في حديث لصحيفة الحياة اللندنية وتابعته "الاقتصاد نيوز" ، أن " قطاع الاستثمار في العراق شهد تقدماً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة الماضية، نظراً إلى تطلع معظم البلدان العربية والأجنبية لدخول السوق العراقية الواعدة، والمصنّفة حالياً من بين أكثر أسواق العالم نشاطاً".

واضاف انه " منذ تشريع قانون الاستثمار الرقم 13 لعام 2006، كانت توجد نشاطات استثمارية، لكنها اتسمت بالبطء، في حين شهدنا بعد عام 2010، انطلاقة حقيقية خصوصاً بعد التعديل الأول والثاني الذي جاء عام 2015".

ولفت إلى أن " عدد المشاريع تجاوزت 1400 مشروع وشملت قطاعات الإسكان والسياحة والصناعة والزراعة، فيما تضمنت الخريطة الاستثمارية لهذه السنة أكثر من ألف مشروع، توزعت على كل المحافظات من دون استثناء ولمختلف القطاعات الاقتصادية" ، مبينا " زيادة في الإقبال على إنشاء المعامل والمدن الصناعية، ما سينعكس إيجاباً على النهوض الاقتصادي لجهة تخفيف حجم الاستيراد وتأمين فرص العمل".

وكشف الأعرجي، عن " خطة خمسية أقرتها اللجنة المركزية الوطنية للاستثمار التي يرأسها رئيس الوزراء حيدر العبادي، وعـــضوية كلّ الوزارات"، معتبراً أن " تشكيل اللجنة يدلّ على توجه الحكومة الجديد نحو التركيز على القطاعات الاستثمارية، وتسريع خطواتها التي واجهت عراقيل كثيرة بسبب البيروقراطية، وعدم منح صلاحيات لممثلي الوزارات في النافذة الواحدة، ما يعني اختصار حلقات كثيرة في إحالة المشروع وتملك الأرض وغيرها".

وأوضح أن " الخطة الخمسية (2018 - 2022 ) ترتبط بتسريع حجم الاستثمار، خصوصاً بعد التخلص من إرهاب "داعش"، وعدم وجود تمويل حكومي".

وذكر أن " التركيز على المشاريع الاستثمارية يهدف إلى إعادة الحياة للمدن المحررة وبقية العراق التي تشهد أيضاً نقصاً في الخدمات والمرافق الترفيهية والمشاريع الإنتاجية".


مشاهدات 2687
أضيف 2017/08/13 - 10:35 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1182 الشهر 65535 الكلي 7876091
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير