00964 781 014 6125     info@Economy-News.net
آخر الأخبار
الأكثر مشاهدة
مقالات
تقارير
حوارات
استطلاع رأي
ما هو رأيك في برنامج الحكومة الاقتصادي؟ 
ممتاز
جيد
متوسط
سيء
 
اشترك بالقائمة البريدية


مواقع تهمك
  العمل لـ"الاقتصاد نيوز": قانون التأمين الاجتماعي يسهل عملية انتقال العمال من القطاع الخاص إلى العام
تقارير

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

أشاد عدد من رجال المال والاعمال، بتوجه الحكومة نحو  إصدار قانون التأمينات الاجتماعية  الذي يمنح العاملين في القطاع الخاص رواتب تقاعدية وشمولهم بالضمان الصحي.

وكان مجلس الوزراء صوت الثلاثاء الماضي بالموافقة على مشروع قانون التأمينات الاجتماعية، ويضمن هذا القانون لكل العاملين في القطاع الخاص راتبا تقاعديا مناظرا للرواتب التقاعدية لموظفي الدولة، اضافة الى ضمان حقوق عوائل الشهداء بما يؤمن مصدرا مناسبا لمعيشتهم.

وأكد المتحدث بأسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عمار منعم، ان مسودة قانون التأمينات الاجتماعية قابلة للتعديل والمناقشة في الوقت الحالي.

وقال  منعم في حديث لـ"الاقتصاد نيوز"، إن "مسودة قانون التأمين الاجتماعي قابلة للتعديل والمناقشة في الوقت الحالي إلى حين اقراره من قبل مجلس النواب"، مشيرا الى ان "مسودة القانون تتضمن تأسيس هيئة جديدة للتأمين الاجتماعي يتم من خلالها صرف رواتب العمال المتقاعدين وشمولهم  بالامتيازات التي نص عليها القانون الجديد"، مبينا أن "مسودة القانون تتضمن وجود الضمان الصحي والتأمين بمختلف اشكاله مما يشكل نقلة نوعية لتصويب ودعم القطاع الخاص في العراق".

واضاف ان "اقرار  القانون وتفعيله يسهل عملية انتقال العمال من القطاع الخاص الى العام مع احتساب خدمتهم السابقة واضافتها لاغراض التقاعد والترقية".

بينما، أعلنت اللجنة المالية النيابية، شمول 900 الف عامل متقاعد في القطاع الخاص بالضمان الاجتماعي.

 وقالت عضو اللجنة ماجدة التميمي في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، "سيتم توحيد رواتب العمال بالقطاع الخاص المضمونين اسوة برواتب العمال في القطاع الحكومي ضمن صندوق التقاعد العامة".

 وأضافت "كما سيتم إنتقال الراتب التقاعدي الى الخلف في حالة وفاة العامل المتقاعد، إضافة الى إجازة الأمومة للمرأة العاملة في القطاع الخاص أسوة بالموظفات العاملات في القطاع الحكومي".

من جهته قال  الخبير الاقتصادي عامر الجواهري في حديث لـ "الاقتصاد نيوز "، إن "قانون التأمينات الاجتماعية مهم جدا في المرحلة الحالية لانه ينظم عملية العمال"، مبينا أنه "لابد من تشديد الاجراءات على ارباب العمل لتسجيل العاملين معهم في دائرة الضمان الاجتماعي وفرض غرامات على المخالفين".

ونوه الى انه "يجب توعية وتثقيف العاملين في القطاع الخاص للمطالبة بتسجيلهم في دائرة الضمان ومن خلال الضغط على اصحاب المعامل والمحال لضمان رواتبهم التقاعدية في المستقبل".

 

عدد المشـاهدات 1041   تاريخ الإضافـة 07/08/2017
أضف تقييـم
تواصل معنا
 07810146125
 info@Economy-News.net
الإثنين 2017/12/18   توقيـت بغداد
تابعنا على