النفط تطلق مشروعا لتطوير 9 رقع استكشافية مع الكويت وايران والمياه الاقليمية
حقل نفطي عراقي

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

أعلنت وزارة النفط، الاثنين، اطلاق مشروع لتطوير 9 رقع استكشافية في الحقول الحدودية والبحرية مع الكويت وإيران والمياه الاقليمية مع الخليج العربي. 

وقالت وزارة النفط في بيان صحفي تلقت "الاقتصاد نيوز" نسخة منه، إنه "تنفيذا لخطط وزارة النفط المستندة إلى سياستها ونهجها في استغلال الثروة الهيدروكاربونية واستثمارها لصالح العراق وشعبه فان الوزارة تعلن عن اطلاقها لمشروع استكشاف وتطوير وانتاج عدد من الرقع الاستكشافية والحقول النفطية الحدودية البرية والبحرية في جنوب ووسط العراق".

وأضافت أن "الرقع الاستكشافية على الحدود العراقية ـ الكويتية هي رقعة خضر الماء ورقعة جبل سنام ورقعة أم قصر"، مبنية أن "الرقع الاستكشافية الواقعة على الحدود العراقية ـ الايرانية هي السندباد والحويزة والشهابي وزرباطية ونفط خانة".

ولفتت إلى أن "رقعة الخليج العربي تقع ضمن المياه الاقليمية العراقية في الخليج العربي"، موضحة أنه "يشمل نطاق عمل عقود استكشاف وتطوير انتاج هذه الرقع الاستكشافية والحقول النفطية على كافة عمليات الاستكشاف المتضمنة المسوحات الزالزالية وحفر الابار الاستكشافية والتقييمية وبرنامج مسح وازالة الالغام والاجسام غير المنفلقة وانتاج النفط الخام والاستغلال الامثل للغاز الحر او الغاز المصاحب".

ونوهت وزارة النفط إلى أن "الشركات الاجنبية تلتزم بتوفير التمويل والخبرات والتكنلوجيا والمعدات والمكائن والخدمات والعمالة المؤهلة لتنفيذ عقودها بشرط الاستعانة بالعمالة العراقية المؤهلة"، مضيفة أن "الوزارة ستقوم بمنح عقود هذه الرقع الاستكشافية والحقول النفطية إلى الشركات النفطية الاجنبية المؤهلة مسبقا سواء كانت منفردة أو ائتلاف شركات من خلال التنافس".

 


مشاهدات 1341
أضيف 2017/07/31 - 12:21 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 10077 الشهر 65535 الكلي 7992192
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير