المرحلة المقبلة والقوانين النافذة

الاقتصاد نيوز _ بغداد

ياسر المتولي
 ما الذي ينتظره الجميع بعد ان سقطت دولة الخرافة ؟
لعل الانتصار العظيم الذي حققه العراق في كسر شوكة الارهاب بفعل الدماء الزكية التي روت تراب الوطن التي قدمها شهداء الشرف والعفة والدفاع عن سيادة الوطن فان جميع الانظار تتجه صوب المرحلة المقبلة .
اذ لابد من مسح اثار العدوان وتطهير الارض من دنسهم  من خلال اعادة اعمار وبناء العراق اجمالا مع الاحتفاظ بالاولويات طبعا للمناطق 
المدمرة .
واطلاق اعادة اعمار وبناء العراق لن ياتي جزافا انما ما تعرضت له جميع المحافظات من تراجع في تنفيذ المشاريع وتهالك البنى التحتية قد تسببت الحرب فيها ايضا.
لايختلف اثنان من كلف اعادة الاعمار وبناء الوطن باهظة جدا حيث لايسدها صندوق الاعمار المخصص لها انما نحتاج الى مليارات كثيرة .
وذلك يخلق بيئة جاذبة للاستثمار الاجنبي وهو ينتظر مثل هذا اليوم وخصوصا العراق يمتلك موارد طبيعية غير مستغلة كبيرة مع وجود حاجة للكثير من كبريات الشركات العالمية الاستثمارية لفرص مثل التي تتوفر هنا في العراق بعد ان تأثرت بالازمة العالمية وانحسار فرص المشاريع في العالم .
ولعل هذه الميزة تدفع باتجاه اعادة النظر وتعديل القوانين النافذة بهدف تشجيع الشركات على الدخول الى العراق اذ ما زال قسما منها متردد لاسباب عديدة وهنا الحاجة تقتضي تشريعاً ضامناً للحفاظ على الشركات وممتلكاتها.
وعلى المستوى المحلي مطلوب تسهيلات مشجعة للقطاع الخاص العراقي للاسهام في الاعمار والبناء وكذلك تعديل القانون الخاص باستثناء المصارف والسماح لها بالشراكات والتنفيذ المباشر وغيرها من قوانين الجمارك والضرائب.
ثم ان حزمة  الاصلاح الاقتصادي التي اطلقتها الحكومة واخذت طريقها للتنفيذ بعض الشيء هي الاخرى بحاجة الى اعادة النظر بما يتوافق ومتطلبات المرحلة المقبلة مرحلة الاعمار والبناء خصوصا في مجال تفعيل القطاعات الانتاجية هي الاخرى تتطلب قوانين فاعلة جديدة تمكنها من الانطلاق دون تحديات التدخلات الادارية ورغبة هذا المسؤول في التغيير من عدمه لابد من قوانين ملزمة  التطبيق للادارات التنفيذية كالخصخصة واعادة الهيكلة وغيرها من 
الاصلاحات.
الامل يحدونا القيام بالتحضيرات المبكرة لكل متطلبات الاعمار والبناء قبل انطلاق المرحلة المقبلة ايفاء لابناء هذا الوطن المضحي ولكي ينعم بحياة حرة كريمة تليق باسم العراق ومكانته الدولية وامكاناته المعروفة املنا كبير بوصول هذه الرسالة  التي تهدف الى تعزيز مسيرة البناء والتنمية ودقة 
تنفيذها. 

 


مشاهدات 2609
أضيف 2017/07/30 - 9:13 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 12309 الشهر 65535 الكلي 7874627
الوقت الآن
الخميس 2024/4/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير