ترتيبات بين الأردن والعراق لاستئناف التجارة

الاقتصاد نيوز ـ بغداد: 

أعلنت  السفيرة العراقية لدى الأردن صفية السهيل، الاثنين، أن ثمة ترتيبات أمنية يتم بحثها بين الأردن والعراق بشأن إعادة فتح معبر طريبيل العراقي أمام حركة النقل والبضائع. 

وقالت السهيل في حديث لصحيفة "العربي الجديد" اللندنية وتابعتها "الاقتصاد نيوز"، إن "اجتماعات بين قائدي جيشي البلدين تمت مؤخرا بهذا الشأن"، مضيفة أن "سلطات البلدين لم يحددا موعدا لإعادة فتح الحدود بين الجانبين، والمغلقة منذ أكثر من عامين". 

وأشارت إلى أن "فتح الحدود يتوقف على إتمام الاتفاق على الترتيبات الأمنية بين الأردن والعراق، لكنها توقعت أن يعاد العمل بمعبر طريبيل قريبا دون أن تحدد موعدا".

وكان رئيس هيئة الأركان المشتركة في القوات المسلحة الأردنية محمود عبدالحليم فريحات، قال خلال مؤتمر صحافي مشترك عقد الأربعاء الماضي في بغداد مع رئيس أركان الجيش العراقي عثمان الغانمي،  "نحن على استعداد تام لتقديم المعلومات الاستخباراتية للجانب العراقي لتأمين الطريق الدولي الذي يربط العراق بالأردن". 

وأضاف أنه تم تحقيق الكثير من التقدم لفتح وتأمين الطريق والحدود بين البلدين الشقيقين، مبدياً استعداد القوات المسلحة الأردنية لدعم وإسناد القوات العراقية سواء الجهد الاستخباراتي أو المراقبة الجوية. 

وأغلق العراق حدوده البرية بالكامل مع الأردن منذ أكثر من عامين؛ لأسباب أمنية بعد تعرض معبر طريبيل الحدودي بين البلدين للتفجير أكثر من مرة وسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) على أجزاء واسعة من الأراضي غرب العراق. 

وفقد الأردن أكثر من 50% من صادراته للعراق بسبب الأوضاع الأمنية وإغلاق الحدود، حيث تعتمد مصانع كثيرة في الأردن على أسواق العراق لتبيع منتجاتها. 

وقال رئيس جمعية المصدرين الأردنيين عمر أبو وشاح، "إعادة فتح معبر طريبيل ينعش الصادرات الأردنية ويساهم في تخفيض نسبة تراجعها التي شهدتها في أخر عامين والبالغة حوالي 10%".


مشاهدات 1395
أضيف 2017/07/24 - 11:32 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 10501 الشهر 65535 الكلي 7969618
الوقت الآن
الخميس 2024/4/25 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير