00964 781 014 6125     info@Economy-News.net
آخر الأخبار
الأكثر مشاهدة
مقالات
تقارير
حوارات
استطلاع رأي
ما هو رأيك في برنامج الحكومة الاقتصادي؟ 
ممتاز
جيد
متوسط
سيء
 
اشترك بالقائمة البريدية


مواقع تهمك
  ترتيبات بين الأردن والعراق لاستئناف التجارة
مال وأعمال

الاقتصاد نيوز ـ بغداد: 

أعلنت  السفيرة العراقية لدى الأردن صفية السهيل، الاثنين، أن ثمة ترتيبات أمنية يتم بحثها بين الأردن والعراق بشأن إعادة فتح معبر طريبيل العراقي أمام حركة النقل والبضائع. 

وقالت السهيل في حديث لصحيفة "العربي الجديد" اللندنية وتابعتها "الاقتصاد نيوز"، إن "اجتماعات بين قائدي جيشي البلدين تمت مؤخرا بهذا الشأن"، مضيفة أن "سلطات البلدين لم يحددا موعدا لإعادة فتح الحدود بين الجانبين، والمغلقة منذ أكثر من عامين". 

وأشارت إلى أن "فتح الحدود يتوقف على إتمام الاتفاق على الترتيبات الأمنية بين الأردن والعراق، لكنها توقعت أن يعاد العمل بمعبر طريبيل قريبا دون أن تحدد موعدا".

وكان رئيس هيئة الأركان المشتركة في القوات المسلحة الأردنية محمود عبدالحليم فريحات، قال خلال مؤتمر صحافي مشترك عقد الأربعاء الماضي في بغداد مع رئيس أركان الجيش العراقي عثمان الغانمي،  "نحن على استعداد تام لتقديم المعلومات الاستخباراتية للجانب العراقي لتأمين الطريق الدولي الذي يربط العراق بالأردن". 

وأضاف أنه تم تحقيق الكثير من التقدم لفتح وتأمين الطريق والحدود بين البلدين الشقيقين، مبدياً استعداد القوات المسلحة الأردنية لدعم وإسناد القوات العراقية سواء الجهد الاستخباراتي أو المراقبة الجوية. 

وأغلق العراق حدوده البرية بالكامل مع الأردن منذ أكثر من عامين؛ لأسباب أمنية بعد تعرض معبر طريبيل الحدودي بين البلدين للتفجير أكثر من مرة وسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) على أجزاء واسعة من الأراضي غرب العراق. 

وفقد الأردن أكثر من 50% من صادراته للعراق بسبب الأوضاع الأمنية وإغلاق الحدود، حيث تعتمد مصانع كثيرة في الأردن على أسواق العراق لتبيع منتجاتها. 

وقال رئيس جمعية المصدرين الأردنيين عمر أبو وشاح، "إعادة فتح معبر طريبيل ينعش الصادرات الأردنية ويساهم في تخفيض نسبة تراجعها التي شهدتها في أخر عامين والبالغة حوالي 10%".

عدد المشـاهدات 871   تاريخ الإضافـة 24/07/2017
أضف تقييـم
تواصل معنا
 07810146125
 info@Economy-News.net
الإثنين 2019/12/16   توقيـت بغداد
تابعنا على