النفط النيابية تعلن إيقاف العمل بمشروع نبراس للبتروكمياويات
زاهر العبادي

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

أعلنت لجنة النفط النيابية، الخميس، إيقاف العمل بمشروع نبراس للبتروكمياويات بسبب عدم تخصيص أرض للمشروع والاتفاق على سعر وكمية الغاز المنتجة.

وقال عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، زاهر العبادي لـ"الاقتصاد نيوز"، إن "شركة رويال داتش شل  أوقفت العمل بانشاء مشروع نبراس للبتروكمياويات في محافظة البصرة نتيجة عدم تخصيص أرض للمشروع بالاضافة إلى عدم الاتفاق على سعر وكمية الغاز المنتجة"، مبينا أن "المشروع الاستثماري تبلغ كلفتة 8.5 مليار دولار".

وكان وزير الصناعة والمعادن الأسبق، نصير العيساوى وقع اتفاق مع شركة (شل) العالمية لإنشاء مجمع "نبراس" للبتروكيماويات بقيمة 11 مليار دولار فى محافظة البصرة جنوبى العراق، وسيتم تنفيذه خلال خمس سنوات.

وقال العيساوى، خلال مؤتمر صحفى "إن رويال داتش شل وقعت اتقاقا مع العراق لإقامة مجمع للبتروكيماويات فى البصرة سيجعل العراق أكبر منتج للبتروكيماويات فى الشرق الأوسط، ويبدأ تشغيل المجمع خلال خمس أو ست سنوات".

يذكر أن شركة (شل) إحدى المنتجين الرئيسيين للنفط فى جنوب العراق، وكانت قد وقعت مذكرة تفاهم مع وزارة الصناعة بشأن المشروع فى عام 2012، وكان رئيس الوزراء حيدر العبادى كشف خلال المنتدى الاقتصادى العالمى فى دافوس بسويسرا عن توقيع عقد مع شركة (شل) لبناء مجمع للبتروكيماويات.

وتوقعت وزارة الصناعة العراقية أن تبلغ أرباح مشروع البتروكيماويات 110 مليارات دولار، وسيوفر 50 ألف فرصة عمل، وقال وكيل الوزارة عادل محسن، فى تصريح صحفى اليوم على هامش توقيع العقد، "إن عقد المشروع تم توقيعه اليوم بين وزارة الصناعة كشركة حكومية وبين شركة (شل) العالمية، مشيرا إلى أن الأرباح المتوقعة تبلغ أكثر من مليار دولار سنويا".

 


مشاهدات 2089
أضيف 2017/07/20 - 2:19 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 11433 الشهر 65535 الكلي 7886342
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير