وزير النفط يعلن وصول استثمار الغاز الى 1300 مقمق باليوم نهاية العام الحالي
وزير النفط جبار اللعيبي خلال افتتاح رصيف التحميل الثالث في مرفأ تصدير الغاز في ميناء ام قصر "الاقتصاد نيوز"

الاقتصاد نيوز ـ البصرة:

أعلن وزير النفط، جبار علي اللعيبي، الاربعاء، وصول استثمار الغاز الى 1300 مقمق باليوم نهاية العام الحالي.

وقال اللعيبي خلال افتتاح رصيف التحميل الثالث في مرفأ تصدير الغاز في ميناء ام قصر وحضرتها "الاقتصاد نيوز"، إن "انجاز هذا المشروع يمثل حلقة مهمة في مسار تصدير مشتقات الغاز من المكثفات والغاز السائل".
وأضاف أن "استثمار الغاز سيشهد قفزات كبيرة نهاية هذا العام لتصل معدلاته الى 1300 مقمق باليوم، فضلا عن خطط الوزارة الرامية لتعظيم معدلات التصدير من المكثفات لتصل الى 50 الف من المكثفات و5000 طن من الغاز السائل"، موضحا ان "ذلك سيعظم من ايرادات العراق المالية". 

وأكد "حرص وزارته على تنفيذ خططها الرامية في  الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية وبما يغطي الحاجة المحلية مع تعظيم وزيادة معدلات التصدير للغاز السائل والمكثفات الفائضة عن حاجة البلاد".
واشار اللعيبي إلى  أن "انشاء مشروع الرصيف الثالث سيخفف من الاختناقات الحاصلة في مسار ناقلات التصدير والاستيراد"، موجها بـ"ضروة وضع خطة لبرمجة حركة الناقلات في مساري التصدير والاستيراد، فضلا عن تطوير وتاهيل اربعة ارصفة في ميناء الفاو تخصص لاستقبال وضخ المشتقات النفطية التي يتم استيرادها مما يحقق ذلك انسيابية عالية في تدفق المشتقات النفطية والتخفيف من الاختناقات التي كانت تشهدها ارصفة الميناء".


مشاهدات 764
أضيف 2017/07/19 - 4:27 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 7847 الشهر 65535 الكلي 7989962
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير