البنك المركزي يعلن الحفاظ على استقلاليته الخارجية بعد سيطرته على سعر الدولار
مدير عام العمليات المالية في البنك المركزي محمود داغر "الاقتصاد نيوز"

الاقتصاد نيوز ـ بغداد: 

أعلن مدير عام العمليات المالية في البنك المركزي، محمود داغر، الاحد، ان البنك المركزي حافظ على استقلاليته الخارجية من خلال سيطرته على سعر الدولار وتثبيته عند مستوى واحد.

وقال داغر في حديث تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "البنك المركزي حافظ على استقلاليته الخارجية من خلال سيطرته على سعر الدولار وتثبيته عند مستوى واحد"، مضيفا ان "موازنة البنك المركزي تمثل موازنة القاعدة النقدية التي اصبحت الاصول الائتمانية المحلية تساوي او تزيد على الاصول الاجنبية وهذا امر يهدد القدرة على الاقراض الاضافي".

وحذر داغر "من وجود خطر كبير يهدد الواقع النقدي يتمثل بالموجودات الاجنبية التي تمثل الاصل في خلق الموجودات الدينارية والاحتياطيات"، مبينا أن "الموجودات المحلية أصبحت تمثل ضغوط كبيرة ينبغي التوقف ازاءها لان الجهاز المركزي غير قادر على الاستمرارية".

وبين داغر ان "الحل يتمثل باصلاح واقع المنافذ الحدودية الذي توقفت الحكومة عن المضيء في تنفيذه ، لان ضبط المنفذ الحدودي يعني ضبط نافذة بيع العملة والمعلومات وتمويل الاستيراد"، مشيرا إلى ان  "الموازنة الاستثمارية متوقفة منذ ثلاث سنوات لعدم قدرة الوزارات على تقديم مشروعات استثمارية بمستوى دراسة الجدوى للاستفادة من القروض الخارجية بسبب عدم وجود ضوابط مؤسسية في البلد".


مشاهدات 3772
أضيف 2017/07/16 - 10:39 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 5997 الشهر 65535 الكلي 8012349
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير