البنك المركزي يعلن ارتفاع الدين الداخلي لـ 48 ترليون دينار 


الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

كشف محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، اليوم الاحد، عن ارتفاع الدين الداخلي إلى ٤٨ تريليون دينار، مؤكدا أن السياسة النقدية تواجه تحديات عديدة منها عجز الموارنة وعجز ميزان المدفوعات.  

وقال العلاق خلال ندوة اقامها مركز البيان للدراسات والتخطيط وحضرتها "الاقتصاد نيوز"، إن "الدين الداخلي يبلغ حاليا  48 ترليون دينار"،  مشيرا الى أن "البنك المركزي مستمر بمبادرته في دعم نمو القطاعات الحقيقية من خلال مبادرات الاقراض الزراعي والصناعي والاسكاني".

وأكد ان " السياسة النقدية في العراق تواجه جملة من التحديات منها العجز غير النفطي وعجز الموازنة العامة وعجز ميزان المدفوعات"، مبينا انه "من اجل تحقيق الاستقرار المالي والنقدي يتطلب تقليص العجز غير النفطي عن طريق تعظيم الايرادات المحلية وضبط النفقات المحلية ووضع سقوف للنفقات التشغيلية".

واشار الى أن  "انخفاض ايرادات بيع النفط من (92) ترليون دينار لعام 2015 الى (42) ترليون دينار في 2016 ادى الى ارتفاع العجز في الموازنة العامة" ، مضيفا أنه "يجب ان تبنى الموازنة على تثبيت سعر برميل النفط 40 دولار للسنوات الخمسة القادمة لتقليل العجز الحاصل ".

ونوه العلاق الى ان "عملية بيع العملة تحتاج الى فهم عميق في ظل الاتهامات الكبيرة التي يتعرض لها البنك من دون ادلة تثبت وجود شبهات فساد او عملية غسيل للأموال او تهريب للعملة".

 


مشاهدات 3409
أضيف 2017/07/09 - 10:08 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 8666 الشهر 65535 الكلي 7633922
الوقت الآن
الخميس 2024/3/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير