إيران تعتزم تصدير ٣٥ مليون متر مكعب من الغاز إلى العراق

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

أعلنت شركة الغاز الوطنية الايرانية، أنها ستبدأ بتصدير الغاز إلى مدينة البصرة جنوب العراق في غضون ستة أشهر، وذلك استناداً الى عقد بتجهيز الغاز وقع بين بغداد وطهران في العام 2015، مبينة أن ايران تعتزم تصدير ٣٥ مليون متر مكعب من الغاز إلى العراق.

وقالت شركة الغاز الوطنية الايرانية، إن "العراق لايزال يحتاج الى استيراد الغاز لعدم تأهيل البنى التحتية الداخلية لاستثماره، وما بين هذا وذاك لايزال المواطن العراقي يعاني من الانقطاعات المستمرة للتيار الكهربائي". 

وجاء في تقرير لموقع "ارغوس ميديا الإخباري"، أنه في حال وصول تجهيزات الغاز الى معدلاتها القصوى وكذلك عقد تجهيز بغداد بالغاز الذي دخل حيز التنفيذ الشهر الماضي، والتي قد تصل مجتمعة بحدود 70 مليون متر مكعب باليوم ، فإن التجهيزات الايرانية من الغاز قد تجعل العراق يستغني عن وسائل الوقود الحالية التي يستخدمها في تشغيل محطاته الكهربائية مثل زيت الوقود والديزل .

ويستهلك العراق مايقارب من 170 الف برميل باليوم من النفط الخام لتشغيل هذه المحطات واكثر من 190 الف برميل باليوم، من زيت الوقود .

مدير شؤون العلاقات الدولية في شركة الغاز الوطنية الايرانية بيهزاد بابازاده، يقول في تصريحات لموقع ارغوس ميديا "لقد تم توقيع عقد لتصدير الغاز الطبيعي للبصرة لمدة ست سنوات، وستبلغ معدلات التصدير بحدود 35 مليون متر مكعب باليوم ."

وأضاف  بابازاده، أنه وفقاً لشروط هذا العقد، فإن الكميات التي ستجهزها ايران ستتراوح ما بين 20 مليون متر مكعب خلال الأشهر الأكثر برودة الى ما يقارب من 35 مليون متر مكعب خلال الأشهر ذات الظروف الجوية الحارة التي يزداد فيها الطلب للقوة الكهربائية لتشغيل مكيفات الهواء .

وقال بابازاده "ولأننا لا نريد أن نصطدم بأي مشاكل معينة خلال مرحلة تنفيذ العقد، فقد هيأنا كل شيء لتلافي ذلك، ونتوقع البدء بصادرات الغاز للبصرة في غضون ستة أشهر ."

وجاءت تصريحات بابازاده بعد أيام فقط من بدء تجهيزات ايران من الغاز الى بغداد خلال شهر حزيران المنصرم والتي تأخرت كثيراً.

في غضون ذلك، قال نائب وزير النفط الايراني امير حسين زمانينية، إن صادرات الغاز الايرانية الى بغداد قد بدأت في 21 حزيران بمعدل 7 مليون متر مكعب باليوم، والتي ستزداد تدريجياً لتصل الى معدلها النهائي " بحدود 35 مليون متر مكعب باليوم ."

وكانت اتفاقية عام 2013 القاضية بتصدير غاز ايراني للعراق على مدى ستة اعوام قد حدّد موعد تنفيذها أصلاً في منتصف عام 2014 ولكن موعد التنفيذ واجه عدّة تأخيرات متكررة بسبب الظروف الأمنية الصعبة التي واجهها العراق في حينها .

وقال بابازاده، إن عمليات تصدير الغاز لبغداد " تجري على مايرام " متوقعاً ارتفاع معدلات التجهيز خلال النصف الثاني من هذا العام من 16 الى 18 مليون متر مكعب باليوم. مشيراً الى أن تسديد اجور الغاز الايراني المصدّر لبغداد سيسدده الجانب العراقي بمعدل شهري وفق كتاب اعتماد لصالح شركة الغاز الوطنية الايرانية NIGC   .

واستناداً لآخر مسح استبياني أجرته شركة "برتش بتروليوم" حول الطاقة الدولية، فإن العراق اصبح الآن ثاني اكبر مستهلك للغاز الايراني بعد تركيا، حيث استورد بحدود 21 مليون متر مكعب باليوم من الغاز خلال العام 2016


مشاهدات 1163
أضيف 2017/07/03 - 9:57 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 19892 الشهر 65535 الكلي 8002007
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير