النفط: "أوبك" ستجتمع الشهر المقبل لمناقشة قرار تخفيض الانتاج

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

 اعرب وزير النفط عبد الجبار اللعيبي، الثلاثاء، عن تفاؤله بنجاح سياسة منظمة أوبك الرامية الى السيطرة على اسعار النفط في السوق العالمية، مؤكدا في الوقت نفسه ان الاستمرار بقرار خفض الانتاج مرهون بلجنة مراقبة الأسعار التي ستحدد موقفها خلال مؤتمر "أوبك" المزمع عقده تموز المقبل.

وقال اللعيبي في تصريح لصحيفة "الصباح"، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"،  "نحن متفائلون بسياسة أوبك وخاصة في ما يتعلق بموضوعة السيطرة على اسعار النفط في السوق العالمية، ولدينا رغبة بالتنسيق معها في هذا المجال وفق رؤى مشتركة، لكن إعادة النظر بقرار تخفيض الإنتاج يرجع للجنة مراقبة الأسعار المنبثقة عن المنظمة، وهي من ستحدد ذلك في المؤتمر المزمع عقده في تموز المقبل".

واضاف الوزير "اللجنة المذكورة هي التي تقدر الحاجة لمناقشة هذا الملف في المؤتمر المرتقب، وهي ايضا من تحدد اتخاذ مثل هكذا قرارات"، منوها بأن "هذا  الامر كله مرهون بتطور الأحداث ميدانياً.. فلننتظر مآل الوضع، ومن ثم سنرى ما يمكن فعله".

واوضح اللعيبي ان "ملخص مشكلة ارتفاع اسعار النفط في السوق العالمية، او انخفاضها، مرهون بعدة عوامل، ومنها  موضوع المخزون النفطي، وهناك فائق في ذلك المخزون يبلغ نحو 3 ملايين برميل يوميا، فضلا عن البترول الصخري الأميركي، وإذا لم ينخفض الإنتاج سيؤثر  بالتأكيد في الأسعار، لكن إذا استمرت منظمة أوبك بهذا المستوى، من العمل المواظب على تخفيض الإنتاج؛ فسينخفض المخزون لترتفع الأسعار".

ونفى وزير النفط "وجود اي دولة تتسلم النفط من العراق وفق مبدأ التفاضل، بالقول: "لا توجد دول تتمتع بهذه الميزة.. كانت الأردن وتوقف العمل بالاتفاق، حاليا لا تفاضلية".


مشاهدات 1083
أضيف 2017/06/20 - 9:12 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1532 الشهر 65535 الكلي 7645472
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير