رابطة المصارف الخاصة ومديرية ضريبة إقليم كردستان تبحثان المشاكل التي تواجه المصارف

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

أعلنت رابطة المصارف الخاصة العراقية، الاثنين، عقد اجتماع مع مديرية الضرائب العامة في إقليم كردستان العراق بمدينة اربيل، لبحث المعوقات بين المصارف ودوائر الضريبة، مشددة على ضرورة الاسراع بفتح فرع للبنك المركزي في مدينتي اربيل والسليمانية.

وقال المدير التنفيذي  لرابطة المصارف الخاصة  علي طارق لـ"الاقتصاد نيوز"، إن "اجتماعا عقد اليوم الاثنين بين رابطة المصارف الخاصة والمديرية العامة لضرائب إقليم كردستان لمناقشة مشكلة الازدواجية الضريبية بين المديرية العامة لضرائب اقليم كوردستان والهيئة العامة للضرائب في الحكومة الاتحادية"، مبينا أن "المجتمعين شخصوا وجود ضعف في التنسيق بين المديرية العامة لضرائب كوردستان والهيئة العامة للضرائب وعدم وجود معتمد مخول لتسليم واستلام البريد بالاضافة إلى حصول  اجتهادات في بعض دوائر الضريبة في اقليم كوردستان لطلب ميزانية عامة للفرع الموجود في تلك المحافظة".

وأضاف أن "المجتمعين أكدوا عدم اعتراف بعض دوائر الدولة والوزارات في الحكومة الاتحادية ببراءة الذمة الصادرة من المديرية العامة للضرائب اقليم كوردستان مما يضع معوقات كبيرة على المصارف كما توجد  مشكلة في مبلغ الرسوم الباهظة التي يطلبها مسجل الشركات في اقليم كوردستان لغرض فتح فرع للمصرف".

ولفت طارق إلى أن "توصيات الاجتماع تضمنت بذل  جهود متواصلة  لتسهيل عمل المصارف وازالة المعوقات التي تعيق نشر فروعها وخدماتها في كافة انحاء العراق بضمنها اقليم كوردستان، واعتماد الميزانية الموحدة التي يصدرها المصرف في المحافظة التي تم تأسيسه فيها".

وتابع أن " التوصيات تضمنت أيضا اعطاء فترة سماح قدرها ثلاثة اشهر لكافة المصارف لانجاز المتعلقات الضريبية في محافظات الاقليم الخاص بعام 2016 وفق الميزانية الموحدة وبذلك يمكن للمصرف الحصول على براءة الذمة الضريبية مع تأجيل النظر في الضرائب المقررة للسنوات (2014- 2015) الى مابعد انجاز هذه المتعلقات".

وأوضح أن "التوصيات  احتوت على ضرورة اصدار الهيئة العامة للضرائب تأكيد على قبول براءة الذمة الصادرة من قبل المديرية العامة لضرائب اقليم كوردستان في كافة الدوائر والوزارات التابعة للحكومة الاتحادية وتسمية موظف في الهيئة العامة للضرائب والمديرية العامة لضرائب كوردستان يكلفون بعملية التنسيق بين كلى الجهتين وكذلك تسمية مخولين لارسال واستلام البريد السري".

واشار إلى أن "رابطة المصارف الخاصة ستدعو إلى عقد اجتماع مشترك يضم المديرية العامة للضرائب في الحكومة الاتحادية والمديرية العامة للضرائب في اقليم كوردستان تُخصص لحل اشكالات تسجيل الفروع في الاقيلم"، مبينا أن "المجتمعين شددوا على الاسراع بفتح فرع للبنك المركزي في اربيل والسليمانية وتشغيل نظام المقاصة بين الفروع لغرض تسهيل اجراءات التسويات المالية بين المصارف والمؤسسات الاخرى".



مشاهدات 2728
أضيف 2017/06/12 - 3:54 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 3332 الشهر 65535 الكلي 7895763
الوقت الآن
السبت 2024/4/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير