الزراعة النيابية لـ"الاقتصاد نيوز": العراق يمتلك 12 مليون نخلة

الاقتصاد نيوز ـ بغداد: 
أعلنت لجنة الزراعة النيابية، السبت، أن زراعة النخيل تراجعت بشكل كبير في العراق بسبب الحروب وتجريف البساتين والاهمال الحكومي للقطاع الزراعي، مبينة أن عدد النخيل في العراق يبلغ 12 مليون نخلة. 
وقال رئيس لجنة الزراعة في البرلمان، فرات التميمي لـ"الاقتصاد نيوز"، إن "ما يمتلكه العراق من نخيل يتراوح بين ١٢ مليون نخلة إلى ٢٠ مليون نخلة، بالرغم أنه في السابق كان يبلغ عدد النخيل ٣٠ مليون نخلة، ويعود التراجع لعدة أسباب منها الحرب العراقية الايرانية وحرب الخليج الثانية وجعل محافظة البصرة المشتهرة بانتاج التمور ساحة للمعركة"، مبينا أن "النظام السابق لم يهتم بزراعة النخيل وانما ركز على المحاصيل الاستراتيجية التي تدخل بمفردات البطاقة التموينية". 
ونوه إلى أنه "بعد العام ٢٠٠٣ اهمل  القطاع الزراعي وبدأت تستخدم سياسة تجريف من اصحابها دون تدخل حكومي وحولت البساتين إلى أراضي سكنية اثرت على انتاج التمور بالاضافة إلى استفحال حشرة الدوباس تضرر النخيل منها كثيرا إلا أنه في السنوات الماضية سيطرت عليها وزارة الزراعة". 
وبين أن "انتاج التمور العراقية تضرر من سياسة الاغراق التي تقوم بها بعض الدول المجاورة بالاضافة إلى عدم فرض تعرفة جمركية"، مشيرا إلى أن "التمر العراقي يحتاج إلى عملية تسويق جيدة من خلال تعليبه وتصديره إلى الدول المجاورة".


مشاهدات 2390
أضيف 2017/06/10 - 4:42 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 2241 الشهر 65535 الكلي 7984356
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير