النزاهة النيابية : لا توجد ارادة حقيقية لاسترداد الاموال المهدورة والمهربة

الاقتصاد نيوز _ بغداد:

انتقد عضو لجنة النزاهة النيابية عبد الكريم عبطان ،اليوم الاحد،  الطريقة الحالية المتبعة في التعامل مع قضايا الفساد المستشري في البلاد، واصفة اياها بـ "الطرق القديمة التي عفا عليها الزمن".

وقال عبطان في حديث صحفي اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز" ،  أن " مجمل ملفات الفساد الخاصة بالمشاريع الوهمية والمتلكئة أحيلت الى القضاء والى هيئة (النزاهة)  باعتبارهما الجهات المخولة للنظر في هذا الملف "، مؤكدا إن " القضايا التي تم تحويلها حسم قسم منها، بينما القسم الاخر قيد التحقيق".

وأضاف " هناك مشكلة حقيقة في عملية استرداد الاموال المهربة تكمن في الحاجة الى ارداة حقيقية وتنسيق عال المستوى مع البرنامج الانمائي بالاضافة الى أوامر قضائية للتنسيق مع الدول عبر شرطة (الانتربول) كما ويمكن الاتفاق مع شركات متخصصة للتحقيق الجنائي والمحاسبي عن طريق الدولة ".

وأوضح عبطان، أنه " ممكن استرداد الاموال من خلال دائرة استرداد الاموال التابعة لهيئة النزاهة وعملها مخصص لاعادة الاموال الطائلة التي أهدرت " .

وبلغ عدد المشاريع الوهمية والمتلكئة بالعراق منذ 2003 الى مطلع العام الحالي، اكثر من ستة الاف مشروع لم تنجز ، تم بسببها هدر  المال العام وسرقة مخصصات تلك المشاريع.


مشاهدات 1645
أضيف 2017/06/04 - 1:13 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 2126 الشهر 65535 الكلي 7894557
الوقت الآن
السبت 2024/4/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير