العراق والسعودية يتفقان على الحاجة لتمديد خفض إنتاج النفط لتسعة اشهر

الاقتصاد نيوز _ بغداد:




اتفق أكبر منتجين للنفط في منظمة (أوبك) العراق والسعودية، اليوم الاثنين، على الحاجة لتمديد تخفيض عالمي لإنتاج النفط لتسعة أشهر إضافية.
ونقلت وكالات الانباء عن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، بعد لقائه وزير النفط جبار اللعيبي في بغداد، القول إنه "لا يتوقع أي معارضة داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لتمديد الخفض لتسعة أشهر أخرى".
وقال الوزير السعودي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره جبار اللعيبي إن العراق أعطى "الضوء الأخضر" لمقترح بتمديد لتسعة أشهر سيتم تقديمه للاجتماع في العاصمة النمساوية.
وأضاف أن "اتفاقا جديدا سيكون مشابها للاتفاق السابق مع تغييرات طفيفة وأن أي قرار لن يوضع في صيغته النهائية حتى تجتمع أوبك".
من جانبه اكد اللعيبي إنه "اتفق مع السعودية على الحاجة إلى تمديد مدته تسعة أشهر".
ووصل وزير الطاقة السعودي اليوم، إلى العراق في زيارة ضمن أحدث جهود من أكبر منتج للنفط في أوبك لإقناع العراق، وهو عضو بارز آخر في المنظمة، بتمديد خفض الإنتاج تسعة أشهر اضافية لتخفيف تخمة المعروض من الخام في الأسواق العالمية.
يشار الى ان، الدول الأعضاء في أوبك تجتمع في فيينا الخميس المقبل، لبحث تمديد الاتفاق الأصلي الذي جرى التوصل إليه في كانون الأول الماضي والذي اتفقت المنظمة و11 دولة خارجها من بينها روسيا بموجبه على تخفيض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا في النصف الأول من 2017.
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، اكد في 16 من ايار الجاري، ان "استقرار اسعار النفط أمر مهم للبلد"، مشيرا الى ان "العراق مع خفض انتاج اوبك لرفع الاسعار وزيادة مواردنا"، لافتا الى ان "العراق ملتزم بتخفيض انتاجه 210 الاف برميل بموجب اتفاق اوبك".



mm

مشاهدات 1129
أضيف 2017/05/23 - 11:15 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 21 الشهر 65535 الكلي 7982136
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير