الاقتصادية النيابية: العراق يستورد سنويا 2.5 مليون طن من الطحين

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

أعلنت اللجنة الاقتصادية في البرلمان، الخميس، أن العراق يستورد سنويا 2.5 مليون طن من الطحين، مؤكدة أن خسائر العراق بسبب استيراد مادة الطحين تبلغ 750 مليون دولار سنويا.

وقال عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، عبد الكريم النقيب، في بيان صحفي اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إنّ "أصحاب المطاحن اصبحوا يعملون عشرة أيام لكل 40 يوما، رغم حاجة السوق العراقية لمادة الطحين الصفر، ولا يوجد هناك إنتاج محلي لهذه المادة الرئيسية ، ويسمح فقط بالاستيراد من الخارج بكميات تصل إلى 2 مليون ونصف المليون طن سنويا وهذا امر مستغرب".

واضاف " يجب ترخيص أصحاب المطاحن الأهلية بإنتاج هذه النوع من الطحين عبر منحهم الرخصة باستيراد الحنطة مباشرة عن طريقهم او ان تقوم وزارة التجارة بتامين الحنطة لهم من الأسواق العالمية"، مؤكداً ان "سعر الطن الواحد من الطحين يبلغ 300 دولارا عند استيراده مما يكلف اقتصاد العراق تصل حوالي 750 مليون دولار في السنة بالإضافة إلى ضياع فرص عمل كبيرة جدا".

واشار النقيب الى  ان "انعدام التخطيط والإدارة الحكيمة لهذا القطاع الاقتصادي من قبل وزارة التجارة وعلى مدى سنين طويلة تسبب في ترك رغيف الخبز العراقي أسير لمضاربات تجار الطحين التابعين لدول الإقليم، حيث ترد على العراق يوميا على الأقل 6 الاف طن من مادة الطحين يوميا".


مشاهدات 1304
أضيف 2017/04/20 - 9:01 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 8695 الشهر 65535 الكلي 7967812
الوقت الآن
الخميس 2024/4/25 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير