صادرات العراق النفطية تنخفض منذ بداية نيسان الحالي

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

أفادت بيانات تحميل ومصدر في قطاع النفط أن شحنات الخام من مرافئ جنوب العراق هبطت منذ بداية نيسان في ظل انخفاض مؤقت في الطاقة التصديرية وجهود البلاد للالتزام بتخفيضات إنتاج أوبك.

وخفض العراق ثاني أكبر منتج للخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول إنتاجه هذا العام ضمن اتفاق تقليص الإنتاج الذي تقوده المنظمة على الرغم من أن بيانات أوبك تظهر أن العراق نفذ حتى آذار تخفيضا أقل من أعضاء آخرين مثل السعودية أكبر مصدر للخام في العالم.

وبحسب بيانات ملاحية تتبعها رويترز ومصدر في القطاع بلغ متوسط صادرات جنوب العراق -حيث تصدر البلاد معظم خامها- في أول 19 يوما من نيسان 3.10 مليون برميل يوميا.

وتقل تلك الكميات عن الشهر الماضي الذي بلغ فيه متوسط حجم الشحنات 3.24 مليون برميل يوميا حتى الثلاثين من آذار بحسب البيانات التي أفصحت عنها شركة تسويق النفط العراقية (سومو).

وبينما خفض العراق إنتاجه، يرجع انخفاض شحنات نيسان أيضا إلى تراجع الطاقة التصديرية بعدما اصطدمت ناقلة برصيف بسبب قوة الرياح حسبما قال المصدر. واكتملت الإصلاحات يوم الأحد.

وقال المصدر "لم يستأنف العمل إلا في عطلة نهاية الأسبوع ومن ثم قد ترتفع الصادرات مجددا". وقال العراق إن الحادثة لا تؤثر على الشحنات.

ويتشكك تجار النفط في الالتزام باتفاق خفض الإنتاج من جانب العراق الذي طالب خلال المفاوضات العام الماضي بحصوله على إعفاء من الخفض بسبب حاجته للسيولة في حربة ضد مسلحي تنظيم داعش.

وبدأ تخفيض الإنتاج الذي تقوده أوبك في الأول من كانون الثاني. ويقول العراق إنه ملتزم بالاتفاق ويمتثل إليه.

ومن غير الممكن الوصول إلى استنتاجات قوية بشأن الإنتاج من بيانات التصدير، لأسباب من بينها أن الاتفاق بين أوبك والمنتجين المستقلين ينطبق على الإنتاج فقط وليس على الصادرات.

وعادة ما تكون صادرات العراق متقلبة وتتباين من يوم لآخر إذ تتأثر بالطقس والأعطال الفنية إلى جانب عوامل أخرى.

ويجري تصدير الجزء الأكبر من نفط العراق عبر المرافئ الجنوبية. ويتم تصدير كميات أقل من شمال العراق عبر ميناء جيهان التركي ويتولى تصدير أغلبها إقليم كردستان العراق شبه المستقل.

وبلغ متوسط حجم صادرات الشمال نحو 420 ألف برميل يوميا منذ بداية أبريل نيسان حسبما تظهر بيانات الشحن مقارنة مع صادرات كردية بنحو 515 ألف برميل يوميا في آذار وفق بيانات سومو.


مشاهدات 1369
أضيف 2017/04/20 - 8:12 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 11014 الشهر 65535 الكلي 7654954
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير