صندوق اعادة الاعمار : هناك امكانية بمساهمة دولية لاعمار المناطق المحررة

الاقتصاد نيوز/ بغداد...



قالت مستشارة التواصل لصندوق اعادة اعمار المناطق المتضررة بالارهاب ماجدة سلمان محمد ، اليوم الخميس ، ان هناك امكانية لمساهمة دولية في اعادة اعمار المناطق المحررة من داعش والتي تضررت بسبب الاعمال الارهابية .
واوضحت محمد في تصريح صحفي، ان عملية اعادة الاعمار ليست منوطة بالعراق فقط وانما دول الجوار والمنطقة والعالم اجمع لكون العراق تصدى للهجمة الارهابية وقدم عدة تضحيات بدماء ابناء وتدمير بعض مناطقه جراء محاربة داعش, مبينة ان هناك مجموعة من المنح والقروض عن طريق صندوق اعادة الاعمار "قرض البنك الدولي 650 مليون دولار تسدد لفترة خمس سنوات لاربعة قطاعات هي الماء والمجاري والكهرباء والصحة والطرق والجسور وكذلك قرض البنك الالماني 550 مليون يورو بالاضافة الى المنحة الكويتية 100 مليون دولار التي ستخصص للقطاع الصحي".
واضافت نعول على مؤتمر الدول المانحة الذي سيعقد منتصف العام الجاري وعرضت عدة جهات اقامته برعاية العراق من اجل جمع المنح وليست على شكل قروض لمساعدة العراق وتأهيل واعادة اعمار المناطق المتضررة من الاعمال الارهابية, مشيرة الى ان الموازنة العامة خصصت مبالغ مالية لصندوق اعادة الاعمار وذلك لاعمار المرافق الحيوية من قطاعات الماء والكهرباء والاحتياجات الضرورية.
يشار الى ان صندوق اعادة اعمار المناطق المتضررة من العمليات الارهابية تأسس وفقا للمادة 28 من قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2015، وذلك ليكون جهازا ينسق بين المنظمات الدولية والوزارات العراقية في عمليات اعادة الاعمار السريعة وينفذ عمليات اعادة الاعمار متوسطة وطويلة الاجل في المناطق التي يتم تحريرها من سيطرة داعش، وبدأ الصندوق عمله بعد ان تمت تسمية د. عبد الباسط تركي سعيد، رئيس ديوان الرقابة المالية الاتحادي بتاريخ 18/2/2015 رئيسا له.
وخصصت حكومة العراق مبلغا اوليا للصندوق قدره 500 مليار دينار عراقي في موازنة عام 2015، وسوف تتكون موارد الصندوق فيما بعد من المنح التي يمكن ان تقدمها الدول الصديقة والشقيقة بالاضافة الى ما تخصصه الدولة من اموال من خلال قانون الموازنة الاتحادية، وسيقوم الصندوق بأعادة اعمار المناطق التي تضررت بسبب الاعمال الارهابية في عموم العراق بعد تحريرها.




mm

مشاهدات 2207
أضيف 2017/03/16 - 10:24 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 22635 الشهر 65535 الكلي 8004750
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير