مظهر محمد صالح : البنك المركزي له الدور الكبير في الخروج من الازمة المالية للبلاد

الاقتصاد نيوز/ بغداد...


اقام بيت الحكمة  قسم الدراسات الاقتصادية ندوة علمية نقاشية ،اليوم الخميس، حول متطلبات تنفيذ استراتيجية تطوير القطاع الخاص في العراق (2014ـ 2030) .
وحضر الندوة الدكتور مظهر محمد صالح المستشار المالي لرئيس الوزراء والاستاذ سمير النصيري الخبير الاقتصادي والمصرفي وعدد من الاقتصاديين والمصرفيين .
وتحدث الدكتور مظهر محمد صالح خلال الندوة حول كيفية تنفيذ الاستراتيجية الاقتصادية وتطبيقها على ارض الواقع ، مضيفا  ان القطاع الخاص هو العامود الفقري للاقتصاد العراقي وان (6) ملاين مواطن يعمل ضمن القطاع الخاص ،داعيا الى اهمية التخلص من فجوة السوق من خلال تعاون القطاع العام و الخاص من اجل خلق سوق كبير.
واشار صالح، الى دور البنك المركزي في انقاذ البلاد من الازمة المالية من خلال وضع سياسة مالية وعم الموازنة الاتحادية ، ونوه الى ان 70% من الديون الداخلية والخارجية هي تحت السيطرة .
من جانبه قال الخبير الاقتصادي والمصرفي سمير النصيري ان السبب في عدم تنفيذ الستراتيجية الاقتصادية لعدم وجود روئية واضحة لتنفيذ ، مؤكدا ان هنالك تحديات كبيرة تواجه القطاع المصرفي في العراق بعد الازمة المالية والامنية التي تمر بها البلاد .
واوضح انه يجب دعم القطاع المصرفي الخاص من خلال السيطرة على السوق الموازي المتمثل بالصرافين والوسطاء وشركات الصيرفة لانها السبب الرئيس في ارتفاع اسعار العملة الاجنبية ووضع قوانين من خلال نافذة بيع العملة .




mm

مشاهدات 1687
أضيف 2017/03/09 - 1:58 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1273 الشهر 65535 الكلي 7645213
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير