مسؤول مصري: بدء استيراد النفط العراقي خلال أسابيع

الاقتصاد نيوز/ متابعة...



ينهى اليوم الإثنين، وفدا من وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية زيارته إلى العاصمة بغداد، التي استغرقت ثلاثة أيام، لإتمام التفاوض مع الجانب العراقي بشأن الاتفاق على إمداد مصر بخام البصرة، والاتفاق على المسودة النهائية للعقود.
وتسعى مصر لاستيراد مليون برميل شهريا من خام البصرة، لتكريرها بالمعامل المصرية، في ظل السعة الحالية في معامل التكرير المصرية.
وقال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول المصرية، طارق الحديدي، في تصريح صحفي، إن سفر الوفد المصري إلى العراق يأتي في إطار إنهاء الاتفاق مع الجانب العراقي،" مشيرا إلى أن "الفترة الأخيرة شهدت مفاوضات مكثفة بين وزير البترول المصري طارق الملا، ووزير النفط العراقي جبار اللعيبي" متوقعا أن "تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ في غضون أسابيع قليلة".
وأضاف الحديدي، أن "مصر تحصل على الخام العراقي منذ فترة عن طريق الشركات العالمية والموردين، لكن الاتفاق الحكومي بين البلدين، يعطى مصر تسهيلات في السداد،" مشيرا إلى أن "نفط البصرة يعد واحداً من أجود الخامات التي تستوردها مصر".
وتسعى مصر لاستيراد بين مليون ومليوني برميل شهريا من النفط العراقي، ومن المتوقع الانتهاء من الاتفاق خلال الربع الحالي من 2017.



mm

مشاهدات 1066
أضيف 2017/02/13 - 12:38 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 14797 الشهر 65535 الكلي 7889706
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير