وزير النفط يؤكد أن العراق يخطط لإنتاج 5 ملايين برميل يومياً

الاقتصاد نيوز/ بغداد...



كشف وزير النفط جبار لعيبي ، اليوم الأحد ، عن خطة للوزارة لتصدير النفط عبر ميناء العقبة الأردني، وفيما بين أن مشكلة آبار النفط المشتركة على الحدود مع الكويت وإيران يمكن حسمها عبر توقيع عقود شراكة في الإنتاج، فيما أكد أن العراق يخطط لإنتاج 5 ملايين برميل يومياً.

وقال لعيبي في تصريح تابعته "الاقتصاد نيوز"  إن " الآبار المشتركة مع الكويت يمكن حسمها عبر توقيع عقود شراكة في الإنتاج، ونحن ماضون في هذا الاتجاه، وحتى مع الحقول المشتركة مع إيران، لحسم هذا الملف ".

وأوضح أن " هناك سبعة حقول نفطية مع إيران في محافظة ميسان وكذلك مع دولة الكويت، ونحن نعمل حالياً مع الكويت من أجل تصدير الغاز الطبيعي إليها، وهو المرة الأولى التي تحدث في العراق ".

وأضاف لعيبي أن " جولات التراخيص التي وقعها العراق مع الشركات النفطية العراقية أثمرت عن رفع معدلات الإنتاج إلى ضعف ما كانت عليه، ونسعى قريباً إلى بلوغ مستوى إنتاج خمسة ملايين برميل يومياً، إضافة إلى تحولنا من بلد يهدر جميع الغاز المصاحب إلى منتج لهذه المادة ".

وأشار إلى أن " شركة غاز البصرة تشكلت لغرض عقد شراكات مع الشركات الأجنبية ووقعت عقداً مع شركة «شل» العالمية، وحالياً العمل يسير في شكل جيد بين الشركتين، وهناك علاقات جيدة مع جمهورية مصر العربية في هذا المجال. وهناك أيضاً اتفاقيات ستعقد في هذا الجانب، وهناك خط لتصدير النفط على ميناء العقبة الأردني، وهو مهم جداً ".

وحول إمكانية تطوير الشركات النفطية الوطنية، قال الوزير إن " العراق سبّاق في هذا المجال، فكانت هناك شركة النفط الوطنية التي تأسست منتصف الخمسينات من القرن الماضي وكان لها مجلس إدارة يدير أعمالها وأصبحت الشركة الأولى عالمياً. غير أن النظام السابق حل هذه الشركة في الثمانينات وارتبطت بوزارة النفط التي تعد وزارة تخطيطية، وحالياً نسعى إلى إصدار تشريع لإعادة هذه الشركة، وكذلك تأسيس شركة وطنية للغاز ".



mm

مشاهدات 1542
أضيف 2017/02/12 - 12:29 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 4480 الشهر 65535 الكلي 7947319
الوقت الآن
الأربعاء 2024/4/24 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير