ملتقى الاعلام الاقتصادي يبحث اشاعة الوعي الاقتصادي في اوساط الجماهير

الاقتصاد نيوز/ غسان القاضي....




انطلقت في فندق بابل ببغداد صباح اليوم الخميس اعمال ملتقى الاعلام الاقتصادي الاول الذي نظمته رابطةً المصارف الخاصة العراقية بحضور عراقي وعربي بارز في مقدمته محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق ومستشار رئيس الوزراء للشوءون الاقتصاديه مظهر محمد صالح ونقيب الصحفيين العراقيين موءيد اللامي .
واستهلت الجلسه الافتتاحيه التي ادارها المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة علي طارق بعزف السلام الجمهوري وقراءة سورة الفاتحة ترحما على ارواح شهداء العراق ،وشارك في مناقشات الجلسه الاولى مستشار رئيس الوزراء للشوءون الاقتصاديه مظهر محمد صالح ومحمد العجمي مسوءول الصفحه الاقتصادية في جريدة الوفد المصريه وموريس متي رئيس القسم الاقتصادي في جريدة النهارالبيروتيه .
ويبحث الملتقى وهو الاول من نوعه يعقد في العراق بمشاركة عربية وعراقية واسعه محاور عده تتركز حول دور الاعلام الاقتصادي في تحقيق التنميه المستدامه واشاعة الوعي الاقتصادي في اوساط الجماهير.
واكد مستشار رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصاديه خلال الجلسه الاولى للملتقى على اهمية التوجه نحو اعلام اقتصادي سليم من اجل بناء اقتصاد متين وتوحيد روءى العاملين في الاعلام الاقتصادي .
من جانبه تناول محمد العجمي من مصر العلاقة المتينة بين الصحافه الاقتصاديه وبين النمو الاقتصادي باعتبار ان الاقتصاد هو عصب الحياة منوها بحاجة  الصحافه الاقتصاديه في العراق الى الى مواكبة التطورات الحادثة في العالم في هذا المجال 
ولفت الى التاثيرات السلبيه للاخبار والتقارير الاقتصاديه غير الدقيقه على الوضع الاقتصادي في البلاد عموما داعيا الى تفهم دور الصحافة الاقتصادية في التنميه والاهتمام بها على مختلف المستويات .
من جانبه استهل موريس متي من لبنان حديثه خلال الجلسه عن متانة العلاقة بين العراق ولبنان في مختلف المجالات بخاصة في مجال العمل المصرفي، مشددا على اهمية الاعلام الاقتصادي الذي قال انها لاتقل عن اهمية الاعلام السياسي داعيا العاملين في ميدان الصحافه الاقتصاديه الى نقل المعلومة الاقتصاديه بدقه وبمهنية .
ونوه متي بقرار العراق تحرير سندات خزينه بمبلغ مليار دولار مما يتطلب اهتماما اكبر من الاعلام الاقتصادي وتسليط الضوء على مثل هذه القرارات المهمة وحث العاملين في مجال الاعلام الاقتصادي الى اعتماد المهنيه والتحليل الدقيق والصحيح كما اشاد بالجهود التي يبذلها القطاع المصرفي العراقي بدعم من البنك المركزي العراقي ورابطة المصارف الخاصه 
واعلن بعدها المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصه عن انتهاء اعمال الجلسه الاولى لملتقى الاعلام الاقتصادي الاول الذي عقد في فندق بابل اليوم الخميس.
وعقدت بعدها الجلسه الثانية للملتقى بمشاركة محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق ورئيس رابطة المصارف الخاصه العراقية وديع الحنظل ونقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي .
وتحدث في مستهل الجلسه التي ادارها علي الربيعي من قناة العراقية  محافظ البنك المركزي العراقي الذي اكد على اهمية الدور الذي يلعبه الاعلام في بناء اقتصاد متين على اسس صحيحه  مشددا على اهمية التوعيه الاعلاميه الجماهيرية بالقضايا الاقتصاديه منوها باهمية الاعلام في تحريك عجلة الاقتصاد وتجاوز الازمات ودعم التنميه البشريه وتحريك الطاقات الكامنه وبسط سلطة القانون وخلق اراده مجتمعيه لخلق اقتصاد قوي .
ودعا المحافظ الى نبذ ظاهرة التشاوءم والتوجه نحو البناء والتخلص من الاقتصاد الريعيوالتحول نحواستثنار الموارد المتنوعه التي يمتلكها العراق.
وحث العلاق الاعلام الى بث الثقافه المصرفيه وسط الناس ودعوتهم الى الابتعاد عن ظاهرة اكتناز المدخرات في المنازل والدفع باتجاه استثمارها لتحريك الاقتصاد.
منوها باهمية الاستقرار الامني وبسط النظام والقانون في تحريك عجلة الاقتصاد وتوفير فرص عمل للعاطلين وتاهيل البنى التحتيه التي يحتاجها العراق ، وشدد المحافظ على دورالاعلام الرائد والموءثرفي عملية التنميه على ان يتبنى المهنيه ويعمل بمصداقيه .
من جانبه دعا رئيس رابطة المصارف الخاصه وديع الحنظل خلال  جاسة الملتقى الثانيه التي   حضرها الموسيقار سفير النوايا الحسنه نصير سمه الى انتقاء الخبر الاقتصادي بدقه وبامانة وتحليله بشكل صائب .
واوضح ان انعقاد الملتقى الاقتصادي الاعلامي في بغداد جاء لايضاح الوجه الحقيقي الوضاء لعاصمتنا الحبيبه .
واشاد بقرار البنك المركزي العراقي بتوطين رواتب الموظفين في المصارف الخاصه باعتبارها واحدة من التجارب الناجحه ، واثنى الحنظل على دعوة المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء بضرورة توحيد روءى الاعلام الاقتصادي العراقي.
ودعا الى احداث تغيير جذري في الثقافه الاقتصاديه من اجل تطوير البلاد في مختلف المجالات .
وكان مستشار رئيس مجلس الوزراء قد عبرفي مداخلته خلال الجلسه  عن تقديره وشكره لجهود رابطة المصارف الخاصه العراقيه بعقد هذا الملتقى الذي يعد الاول من نوعه في العراق.



mm

مشاهدات 1770
أضيف 2017/01/26 - 9:31 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1122 الشهر 65535 الكلي 7645062
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير