البنك المركزي يصدر تعليمات جديدة لتنظيم عملية بيع الدولار

الاقتصاد نيوز/ خاص


كشفت رابطة المصارف الخاصة، عن إصدار البنك المركزي العراقي تعليمات جديدة لتنظيم عملية بيع الدولار لتغطية استيرادات القطاع الخاص، مؤكدة أن التعليمات تهدف إلى المحافظة على سعر صرف الدينار أمام الدولار ومكافحة غسل الاموال والمحافظة على العملة الأجنبية. 
وقالت رابطة المصارف الخاصة في بيان صحفي، إن "البنك المركزي العراقي أصدر تعليمات جديدة لتنظيم معاملات بيع الدولار لأغراض تغطية استيرادات القطاع الخاص"، مبينة أن "التعليمات تتعلق بتنظيم عمليات تأمين الدولار لأغراض إصدار الحوالات وفتح الاعتمادات المستندية بالاتجاهات التي تجعل المصارف العراقية التي تتوسط بين المستورد والبنك المركزي بصورة مباشرة".
وأوضحت أن "التعليمات  تشدد على ضرورة تحقيق الهدف الأساسي للبنك المركزي هو معرفة المستفيد النهائي والمحافظة على العملة الصعبة للعراق من خلال الاستخدام الأمثل بما يخدم الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة"، منوهة إلى أن "التعليمات جاءت بعد تصنيف البنك المركزي للمصارف إلى مجموعات بناءا على كفاءة وحدات الامتثال ومكافحة غسيل الأموال وإدارة المخاطر والسيولة المتوفرة في المصارف".
وأكدت أن "التعليمات الجديدة تصب باتجاه تحقيق الأهداف المركزية للبنك المركزي والقطاع المصرفي العراقي بالمحافظة على سعر صرف الدينار أمام الدولار وتحفيز المصارف على العمل بشفافية عالية والتزام كبير بقواعد وأنظمة الامتثال وقانون غسيل الأموال وتمويل الإرهاب رقم 39 لسنة 2015". 
وأشارت إلى أن "رابطة المصارف الخاصة العراقية حريصة على تطبيق تعليمات البنك المركزي وتحث المصارف على زيادة دورها في تحقيق التنمية الاقتصادية والمحافظة على سعر صرف الدولار بما يساهم في إعادة الثقة للقطاع المصرفي خلال العام الحالي ومرحلة ما بعد داعش".
ودعت المصارف العاملة في العراق إلى "التعاون المستمر مع البنك المركزي والإيفاء بكافة المتطلبات المنصوص عليها في التعليمات والمساهمة في إنجاح خططه المستقبلية التي تصب في خدمة الاقتصاد الوطني".


M

مشاهدات 828
أضيف 2017/01/17 - 10:50 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9375 الشهر 65535 الكلي 7634631
الوقت الآن
الخميس 2024/3/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير