أمين عام مجلس الوزراء: العراق يحتاج لمليوني وحدة سكنية ومقترحات لحل الأزمة

الاقتصاد نيوز/ بغداد...



أعلن الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق حاجة العراق ما لايقل عن مليوني وحدة سكنية.
وأكد العلاق بحسب بيان لاعلام الامانة تلقت "الاقتصاد نيوز" نسخة منه، ان "ما انجز في مجال اصلاح كفاءة السكن لا يتناسب مع حجم الحاجة لتوفير السكن الملائم الى المواطنين، لافتاً الى ان الأرقام الأخيرة تشير الى حاجة البلاد لإنشاء مالا يقل عن مليوني وحدة سكنية لحل ازمة السكن، مع الاخذ بنظر الاعتبار زيادة الشطر الاسري في المجتمع".
وأضاف البيان ان العلاق "ترأس أجتماعاً لتنسيق الاعمال والمهام بين السلطتين التنفيذية والتشريعية بحضور الجهات ذات العلاقة لإيجاد الحلول والمعالجات الخاصة بأزمة السكن، وجرى مناقشة ثلاثة مقترحات قُدمت من لجنة نيابية مختصة ومن المجلس الأعلى للاسكان وهيئة المستشارين".
وبين ان المقترحات "تضمنت انشاء مشاريع متكاملة لغلق الفجوة السكانية وفقاً لمفاهيم مشتركة وتسهيل إجراءات تنفيذ المبادرات السكنية وجعلها من الأولويات التي تخدم شريحة مهمة في المجتمع من محدودي الدخل وساكني العشوائيات ومن هم تحت مستوى خط الفقر وفق سياسة وطنية موحدة".
واكد المجتمعون بحسب البيان على "ضرورة اختيار وتخصيص الأراضي المناسبة لإقامة الوحدات السكنية وتشريع القوانين التي تسهل في إجراءات توفير تلك الوحدات، واعتماد طرق سريعة في البناء وتفعيل القوانين التي تمنع البناء العشوائي ووضع الأطر الصحيحة للبناء والاعمار في البلاد وضرورة معالجة الفساد الذي يؤثر في استقطاب المستثمرين".
وأوصى الاجتماع "بتشكيل ثلاث فرق تتناول وضع صيغة نهائية لتشريع القانون الخاص بمشاريع السكن ومعوقات التمويل فضلاً عن الجهة المعنية بتخصيص الأراضي".




mm

مشاهدات 1138
أضيف 2017/01/12 - 12:44 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 4869 الشهر 65535 الكلي 7897300
الوقت الآن
السبت 2024/4/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير