ملتقى العراق المصرفي يستأنف اعماله لليوم الثاني في بيروت

الاقتصاد نيوز/ بيروت ـ غسان القاضي...



استانف ملتقى العراق المصرفي اعمال  دورته  الثالثه  في بيروت ،صباح اليوم الخميس ، وعقد جلسة عمل رابعه بحضور محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق ومشاركة عدد كبير من قيادات هذا القطاع .

واستهلت الجلسه التي خصصت لموضوع الصيرفه الالكترونيه ومتطلبات تطوير البيئه التقنيه لدى المصارف مدير عام المدفوعات بالبنك المركزي ضحى عبد الكريم التي ركزت على موضوع توطين رواتب موظفي الدوله في المصارف اعتبارا من هذا العام مسيرة الى ان البنك المركزي وضع عدة ضوابط ينبغي ان تتوفر في المصارف التي ترغب في تطبيق هذا النظام كما اعلنت عن تشكيل لجنه لتقييم هذه التجربه .
كما تحدثت عن البدء بتنفيذ نظام الايباد في المصارف انسجاما مع متطلبات النظام العالمي في هذا المجال .
و تحدث في الجلسه الرابعه الرئيس التنفيذي للمعلومات بالبنك المركزي العراقي عن موضوع الامتثال وفق المعايير الدوليه واستخدام برامج خاصه في هذا المجال ، ودعا الى تدقيقي عمليات الاي تي والحصول على استشارات عالمية لتنفيذه .
وشدد على اهمية بناء بنيه تحتيه تقنيه في المصارف العراقية لتطوير نفسها ومواكبة التطورات التي يشهدها العالم في هذه المجالات .

من جانبه تطرق مدير فيزا في لبنان والعراق رمزي الصبوري الى التطورات التي شهدها العالم  في استخدام تكنلوجيا الموبايل في العمليات المصرفيه منوها بان نحو ثلثي سكان الكره الارضية باتوا يستخدمون الموبايل مما يوشر اهمية استخدام هذا الجهاز في عمليات الدفع الالكتروني في تسيير وتيسير الاحتياجات اليوميه الاساسيه.
وقدم شرحا مبسطا لنظام فيزا وتطبيقاته في عمليات الدفع الالكتروني في المصارف عن طريق الموبايل .
وتحدث بعده نائب المدير العام لبنك (سي اس سي) اللبناني عن تقنيات استخدام البطاقه الذكيه في العمليات المصرفيه .
ونوه بان مستقبل الدفع سيكون عن طريق الموبايل وليس عن طريق البطاقه المصرفيه داعيا المصارف الى خوض هذه التجربه التي قال انها ستسيطر على عمليات الدفع في المستقبل القريب في العالم.
وجرى في ختام الجلسه الرابعه للملتقى مناقشة عامة للمحاور التي تم عرضها وكيفية تطبيق المشاريع التطويريه التقنيه في المصارف العراقية والمخاطر الجانبيه التي يمكن ان تسفر عنها .


mm

مشاهدات 1499
أضيف 2017/01/12 - 12:05 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 14695 الشهر 65535 الكلي 7658635
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير