ارتفاع معدلات التضخم للشهر الماضي وانخفاض السنوي بنسبة 0.7 %

الاقتصاد نيوز/ بغداد...



أعلن الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط، الاربعاء، عن ارتفاع معدلات التضخم لشهر كانون الاول الماضي، وارتفاع السنوي بنسبة 0.7%، فيما أشارت الى أن المسح لم يشمل ثلاث محافظات هي الانبار وصلاح الدين ونينوى نتيجة الظروف الامنية فيها.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في حديث صحفي، إن "الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط أنجز تقرير التضخم لشهر كانون الاول 2016 على أساس جمع البيانات ميدانيا عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك من عينة مختارة من منافذ البيع في محافظات العراق كافة"، مبيناً أن "هذه المعدلات تحتسب من السلع والخدمات التي تشمل الغذائية والإيجار والنقل والاتصالات والصحة والتعليم وغيرها مما يقتنيه المستهلك".

وأضاف الهنداوي أن "مؤشر التضخم لشهر كانون الاول الماضي ارتفع وبنسبة 0.2%، بالمقارنة بشهر تشرين الثاني الماضي الذي انخفض التضخم فيه 0.7%، مشيرا الى أن الارتفاع جاء بسبب ارتفاع قسم السكن بنسبة 3.5%".

وتابع الهنداوي ان "مؤشر التضخم السنوي خلال الفترة من كانون الاول 2015 ولغاية شهر كانون الاول 2016 شهدت انخفاضا وبنسبة 0.7% "، موضحا ان "هذا الانخفاض جاء متأثرا بانخفاض اسعار قسم الاغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 7.1 ".

ولفت الهنداوي الى ان "المسح الذي تم اجراه خلال شهر كانون الاول لم يشمل ثلاث محافظات عراقية بسبب الوضع الامني الذي تشهده هذه المحافظات"، موضحا ان "المحافظات غير المشمولة بمسح الاسعار شملت نينوى، صلاح الدين، الانبار".

وأعلن الجهاز المركز للإحصاء وتكنولوجيا ألمعلومات خلال كانون الثاني 2012، أنه سيباشر باستخدام المكننة في جمع الأسعار المختلفة وبأوقات زمنية محدده بدلاً من الاستمارة الورقية المعمول بها سابقاً، مؤكداً أن ذلك سيسهم في سرعة جمع الأسعار ودقتها، وتصحيح احتسابها في حال وجود أخطاء.



mm

مشاهدات 747
أضيف 2017/01/11 - 10:39 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 18124 الشهر 65535 الكلي 7643380
الوقت الآن
الخميس 2024/3/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير