00964 781 014 6125     info@Economy-News.net
آخر الأخبار
الأكثر مشاهدة
مقالات
تقارير
حوارات
استطلاع رأي
ما هو رأيك في برنامج الحكومة الاقتصادي؟ 
ممتاز
جيد
متوسط
سيء
 
اشترك بالقائمة البريدية


مواقع تهمك
  خبراء يتوقعون: 2017 سيشهد انتعاشاً اقتصادياً
تقارير
الاقتصاد نيوز/ بغداد...



 توقع خبراء ان يشهد العام الجديد (2017) انتعاشا اقتصاديا مقارنة بالعام الماضي، مرجحين استمرار ارتفاع اسعار بيع النفط الخام في الاسواق العالمية.
وقال الخبير في القطاع الصناعي عقيل السعدي ، ان "مبادرة الحكومة لاصلاح الاقتصاد سوف تأخذ مدى اوسع مع سعي البنك المركزي لاطلاق القروض الصناعية والزراعية، فضلا عن تشريع القوانين الداعمة للقطاع الخاص والانتقال الى اقتصاد السوق".
واشار السعدي الى "اهمية استثمار المبادرات الحكومية خلال 2017 وتطبيقها على أرض الواقع".
 
منافذ بيع

من جانبه، قال الخبير المالي ثامر العزاوي ان "العام الجديد سوف يشهد انتعاشا في سوق المال مع التوجه لزيادة منافذ بيع العملة الصعبة وتوفيرها للمواطنين، فضلا عن حرص البنك المركزي على الحفاظ على قيمة الدينار العراقي وسعر صرف الدولار". 
واوضح العزاوي  ، ان "2017 سوف يشهد الاعتماد بشكل اكبر على التكنولوجيا في التعاملات المالية، فضلا عن تسهيل معاملات المواطنين في المصارف"، مرجحا ان يشهد سوق العراق للأوراق المالية تداولا اوسع مقارنة بالعام الماضي الذي شهد تداول ترليون سهم من اسهم الشركات المساهمة العراقية فيه، بسبب توجه الدولة بالانتقال الى اقتصاد السوق".

أسواق النفط 

بدوره، توقع الخبير رحيم الشمري ارتفاع اسعار بيع النفط الخام في الاسواق العالمية. وقال الشمري : ان "اتفاق اوبك والدول خارج المنظمة سيتم البدء بتطبيقه اليوم الاثنين، ما يعني ان الاشهر المقبلة سوف تشهد ارتفاع في الاسعار"، مرجحا ان "يبلغ سعر برميل النفط الخام ما بين 55 دولارا الى 65 دولارا". 
وسجلت أسعار النفط انخفاضا طفيفا في تسوية آخر أيام التداول العام الماضي، لكنها حققت أكبر مكسب سنوي منذ 2009 بعدما اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مع كبار المنتجين خارجها على خفض إنتاج الخام لتقليص تخمة المعروض العالمي التي تضغط على الأسعار منذ أكثر من عامين.

منصات حفر 

وارتفع عدد منصات الحفر الأميركية بواقع منصتين في تاسع زيادة أسبوعية على التوالي على وفق ما ذكرته شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية. لكن العدد الإجمالي الذي بلغ 525 منصة في الأسبوع الأخير من العام ما زال دون مستوى العام الماضي بواقع 11 منصة.
وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة خمسة سنتات أو ما يعادل 0.1 بالمئة إلى 53.72 دولار للبرميل بينما نزل خام القياس العالمي مزيج برنت ثلاثة سنتات أو ما يعادل 0.1 بالمئة إلى 56.82 دولارا للبرميل.
وارتفع برنت نحو 52 بالمئة هذا العام، بينما زاد الخام الأميركي نحو 45 بالمئة ليسجل الخامان أكبر مكاسبهما السنوية منذ 2009 حين ارتفع برنت وخام غرب تكساس الوسيط 78 بالمئة و71 بالمئة على الترتيب. ونزلت أسعار النفط منذ صيف 2014  أكثر من 100 دولار للبرميل بسبب تخمة المعروض التي ترجع لأسباب منها طفرة النفط الصخري الأميركي. 
واشتد الاتجاه النزولي للأسعار في وقت لاحق من ذلك العام حين رفضت السعودية إبرام أي اتفاق لأوبك على خفض الإنتاج وآثرت في ذلك الدفاع عن الحصة السوقية.

اتفاق تاريخي

لكن اتفاقا تاريخيا لأوبك بخصوص تقليص الإنتاج جرى التوصل إليه على مدى ثلاثة أشهر بدءا من أيلول الماضي يعكس عودة المنظمة التي تضم 13 عضوا إلى تبني هدفها القديم المتمثل في حماية الأسعار.
وأبلغت سلطنة عمان عملاءها بأنها ستخفض الكميات التعاقدية المخصصة لهم بموجب عقود محددة المدة بنسبة خمسة بالمئة في آذار لكنها لم تذكر ما إن كان خفض الإمدادات سيستمر بعد ذلك.
اما سعر سلة اوبك فقد بلغ في اخر يوم له 51 دولارا، وتضم سلة "اوبك"14 منتجا، هي:خام صحاري الجزائر والإيراني الثقيل والبصرة وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مري الفنزويلي وجيراسول الانغولي واورينت الاكوادوري ورابي الخفيف الغابوني وميناس الاندونيسي.



mm
عدد المشـاهدات 733   تاريخ الإضافـة 02/01/2017
أضف تقييـم
تواصل معنا
 07810146125
 info@Economy-News.net
السبت 2017/11/18   توقيـت بغداد
تابعنا على