الجميلي يترأس الوفد المشارك في مؤتمر الشراكة العالمي

الاقتصاد نيوز/ بغداد...


ترأس وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي وفد العراق المشارك في الاجتماع عالي المستوى للشراكة من اجل التنمية الذي يعقد في العاصمة الكينية نيروبي يومي الأربعاء والخميس.
وافاد بيان لوزارة التخطيط، تلقت "الاقتصاد نيوز" نسخة منه اليوم، ان" الوفد العراقي ضم رئيس دائرة المنظمات والمؤتمرات الدولية في وزارة الخارجية سندس عمر علي وعدد من المديرين العامين في عدد من الوزارات العراقية، حيث تشارك في هذا المؤتمر اغلب دول العالم وعلى مستويات عالية من التمثيل".
وأكد الجميلي خلال كلمة العراق التي ألقاها في المؤتمر إن" احتلال داعش لبعض مناطق العراق شكل عائقا للنشاط الاقتصادي من خلال إعاقة طرق المواصلات الدولية والتجارة الخارجية وتدمير البنى النحتية الإنتاجية والخدمية وإضعاف القدرة التنافسية للعراق". 
وبين إن" تداعيات الضائقة المالية والنزوح سببا ارتفاعا في نسب الفقر لتصل إلى ٣٠٪‏ على المستوى الوطني والى أكثر من ٤١٪‏ في المناطق التي تعرضت للإرهاب بسبب نزوح أكثر من ٣.٨ مليون شخص فقدوا ممتلكاتهم وكل سبل العيش".
وتطرق إلى" التحديات الديموغرافية التي يواجهها العراق بسبب الحراك السكاني الناجم عن النزوح والهجرة وخاصة الشباب في الفئة العمرية (١٥-٢٩) سنة وهذا يفرض تحديا تنمويا لأنه يسبب حالة انكماش لنسبة السكان داخل قوة العمل".
وبين إن" العراق وعلى الرغم من التحديات التي يمر بها، إلا إن الحكومة ملتزمة بمواكبة المسيرة العالمية من خلال وضعها إطارا مؤسسيا لتعزيز الجهود الوطنية الرامية لتحقيق التنمية المستدامة"، داعيا المجتمع الدولي إلى" تحمل مسؤولياته إزاء العراق من خلال مساعدته ودعمه لتمكينه من إعادة الاستقرار والأعمار للمناطق المحررة من داعش لان الحرب التي خاضها العراق كانت دفاعا عن المجتمع الدولي باسره لان الإرهاب يستهدف الجميع ولا حدود له".



mm

مشاهدات 833
أضيف 2016/11/30 - 12:30 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 10191 الشهر 65535 الكلي 7953030
الوقت الآن
الأربعاء 2024/4/24 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير