المؤتمر العربي المصرفي يستانف اعماله في بيروت لليوم الثاني على التوالي

 الاقتصاد نيوز/ بيروت / غسان القاضي



استانف المؤتمر المصرفي العربي السنوي للعام ٢٠١٦اعماله في بيروت صباح اليوم الجمعه لليوم الثاني على التوالي ،وتحدث خلال الجلسه كل من وزير الاقتصاد اللبناني الان حكيم ووزيرة التضامن الاجتماعي في مصر غاده والي وسفير الصين لدى لبنان وانغ كجيان .

وعبر الوزير اللبناني خلال المؤتمر الذي حضرته  "الاقتصاد نيوز"  عن تاييده القوي لانشاء لوبي مصرفي عربي وتعزيز التعاون المصرفي بين الدول العربية وزيادة حجم التجاره البينيه بين الدول العربيه  وتحقيق نمو شامل وتنمية مستدامه والحد من الازمات الماليه. 
واكد ان التكتل المصرفي العربي مهم لكن الاهم منه خلق تكتل اقتصادي عربي شامل من خلال انبثاق السوق العربيه المشتركة ، وحث الدول العربيه على ابعاد خلافاتها السياسية عن النشاطات الاقتصاديه وقضايا العمل الاقتصادي العربي المشترك والمصرفي بشكل خاص، مشددا على ضرورة خلق تكتل اقتصادي عربي مستقبلي ووضع خارطة طريق في هذا المجال.

من جانبها تحدثت وزيرة التضامن الاجتماعي المصريه عن اهمية الشعار الذي تبناه المؤتمر المصرفي العربي الحالي وهو اقامة لوبي مصرفي عربي منوهة بان هذا المشروع ياتي في وقت وفي ظل ظروف اقليمية ودولية صعبه ومعقده وفي التغييرات التي شهدتها الدول العربية في اطار مايسمى بالربيع العربي.
ونوهت باهمية تعزيز الشمول المالي المصرفي لتحقيق نمو. اجتماعي مشيرة الى العدد الاكبر من المواطنين بالدول العربيه مازالوا غير مشمولين بخدمات ومنتجات القطاع المصرفي كما انهم مازالوا بعيدين عن المساهمة في الدورة الاقتصاديه في بلدانهم ، ودعت الى دعم القطاعات الفقيرة وزيادة الثقافه الماليه ، ووصفت اقامة تكتل مصرفي عربي بانه امل قابل للتحقيق بشرط ان يتجاوز الخلافات السياسية العربية العربيه.

وعلى صعيد متصل  تناول سفير الصين لدى لبنان موقف بلاده من مسالة التعاون المصرفي مع البلدان العربية داعيا الى زيادة التعاون بين الصين وبين الدول العربيه في مجال القطاع المصرفي منوها بانبثاق جمعية التعاون المصرفي الاسيوي العربي بمبادرة من بلاده مرحبا بانضمام جميع الدول العربية فيها ، ورحب بعقد موءتمر سنوي  لاتحاد المصارف العربية في الصين للتباحث في مجالات التعاون الثنائي.

وكان مدير عام مساعد للتوسع الخارجي في بنك بيروت والبلاد العربية شوفي بدر قد اسار في جلسة العمل الاولى لملتقى القطاع المصرفي العراقي الى ضرورة العمل لاعادة الثقه بالمصارف ومعالجة ظاهرة عزوف المواطنين عن ايداع اموالهم في المصارف منوها بتجربة لبنان في مجال الثقه العالية التي حصلت عليها المصارف اللبنانيه داعيا الة اهمية الاستفادة منها.

وينظم هذا المؤتمر بشكل دوري بهدف توطيد جسور التعاون مع المصارف الاقليمية والدولية والوقوف عند اخر مستجدات التطور التي شهدتها المصارف العالمية.



mm


مشاهدات 1912
أضيف 2016/11/25 - 1:02 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 788 الشهر 65535 الكلي 8007140
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير