مظهر محمد صالح: موازنة 2017 من الحرب الى السلام

الاقتصاد نيوز/ متابعة...




اقام معهد التقدم للسياسات الانمائية ،اليوم السبت، ندوة تحت عنوان (النفط وتطوير الموارد المالية) برئاسة د.مهدي الحافظ وعضوية المستشار المالي لرئيس الوزراء د.مظهر محمد صالح والمهندس هشام المدفعي خبير دولي .
وقدم الحافظ في بداية الجلسة ،عرضا مفصلا عن اهمية هذه الندوة داعيا الى ضرورة اغناءها بالمناقشات من قبل الخبراء المشاركين في مختلف مستوياتهم.
و تناولت ورقة العمل الاولى التي تقدم بها د.مظهر والموسومة "تحليل موازنة 2017 ودور النفط وتعديلات صندوق النقد الدولي وابرز ماحصل من تغييرات على الموازنة في ضوء توصيات صندوق النقد الدولي ،اذ قال مظهر خلال عرض ورقته : ان موازنة العام 2017 هي موازنة السلام(الانتقال من الحرب الى السلام) بعد تنظيف العراق من الغزو الداعشي البغيض .
واعرب مظهر عن تفاعله الايجابي ازاء تغيير السعر الافتراضي للنفط من 35 الى 42 دولارا للبرميل انه سيخفض العجز الى اقل من الانفاق الاستثماري وبواقع من 21 الى 25 بالمئة، وان فرق السعر سيوزع بواقع نصف النسبة للاستثمار  والنصف الاخر لتسديد خدمات الديون بشكل عام. والمح الى ان صندوق النقد قد ركز على ضرورة ايجاد حلول لايجاد مشكلة الفساد في العراق وذلك من خلال اعتماد مدققي الحسابات "ارنست اند يونغ" .
واعرب عن تفاؤله بانفراج قريب لاسعار النفط كما تشير التوقعات –بحسب ما اشار اليه د. مظهر.
و تضمنت ورقة العمل الثانية للخبير الدولي المهندس هشام المدفعي الى الدور الكبير الذي سيلعبه سد الموصل بعد التحرير في تحقيق التنمية الزراعية التي ستسهم في تنويع الموارد المالية، مستعرضا مشروع السد منذ التأسيس بارقام وحقائق مذهلة فيما لو طبقت الخطة الانمائية في ضوئها.
وجرت بعد ذلك مناقشات عديدة تقدم بها المشاركون تضمنت مداخلات واستفسارات حول الموازنة وتوقعات المستقبل.


mm

مشاهدات 2445
أضيف 2016/10/22 - 5:09 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1660 الشهر 65535 الكلي 7894091
الوقت الآن
السبت 2024/4/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير