البنك المركزي يعلن عن وضع الية لتوزيع مشاريع اعمار شارع الرشيد والساحات العامه على المصارف الخاصه

الاقتصاد نيوز

أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم السبت، عن عزمه وضع آلية خاصة لتوزيع مشاريع اعمار وتأهيل شارع الرشيد والساحات العامة في بغداد على المصارف الخاصة، وفيما أكدت رابطة المصارف االخاصة العراقية  أن التصاميم الخاصة بذلك ستعد من مجموعة استشارية عراقية بالتنسيق مع أمانة بغداد، اشارت الى أن أعضاءها اتفقوا على الاستمرار بإعادة إعمار مناطق أخرى في العاصمة على مراحل.

وقال المدير العام للإصدار والخزائن في البنك المركزي إحسان شمران، في حديث إلى (المدى برس)، وتابعتة الاقتصاد نيوز إن "20 مصرفاً خاصاً استجاب لمبادرة البنك المركزي العراقي ومؤسسة لوكال (LUGAL) العراقية لإعادة اعمار وتأهيل شارع الرشيد والساحات العامة في بغداد"، مبينا، أن "الفنان نصير شمة  أقترح هذه الفكرة خلال احتفالية بمناسبة مرور قرن على افتتاح شارع الرشيد التي نظمها البنك المركزي".

وأضاف شمران، أن "20 مصرفاً استجاب للمبادرة بأمل زيادة العدد قريباً"، مشيرا إلى، أن "كل مصرف منها سيتكفل بتأهيل إحدى ساحات العاصمة بموجب آلية خاصة سيضعها البنك لتوزيعها عليها عن طريق القرعة وذلك بالتنسيق مع أمانة بغداد لمراعاة الجمالية والأهمية ونمط الإعمار".

من جانبه قال المدير التنفيذي لرابطة المصارفالخاصى العراقية  علي طارق ، في حديث إلى (المدى برس)، إن "المبادرة تأتي ضمن مشروع ألق بغداد، الذي سينطلق خلال شهر تشرين الاول الحالي، بدعم  من البنك المركزي ورابطة المصارف، لإعادة الجمالية للعاصمة".

وتابع طارق ، أن "المشروع سيبدأ من شارع الرشيد على أن تتكفل المصارف الخاصة مشتركة بتمويل إعادة تأهيل جزء منه قبل الانتقال للساحات العامة"، كاشفاً عن "اتفاق المصارف الخاصة على الاستمرار بإعادة إعمار مناطق أخرى في بغداد على مراحل".

واكد طارق ، أن "المصارف ستنفذ تصاميم الساحات على وفق المواصفات التي ستضعها مجموعة مكية، وهي جهة استشارية تضم أفضل المعماريين العراقيين بالتنسيق مع أمانة بغداد".

يذكر أن البنك المركزي أعلن، يوم الأربعاء،( 28 ايلول 2016)، عن استجابة أكثر من 20 مصرفاً خاصاً لدعوته المتضمنة اعمار وتأهيل شارع الرشيد اضافة إلى 20 ساحة عامة في بغداد، عاداً أن مثل هذه المبادرات تعطي انطباعاً ايجابياً وتسهم في تعميق روح المواطنة، في حين شدد على أهمية المسؤولية الاجتماعية للقطاع المصرفي، أوضح أن العمل يجري حالياً على إطلاق مشروع (ألق بغداد) لتنفيذ مشاريع كبيرة من شأنها أظهار العاصمة بما يليق بمكانتها وعمقها الحضاري.




مشاهدات 1296
أضيف 2016/10/01 - 3:33 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6808 الشهر 65535 الكلي 7523700
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/3/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير