الاعلان عن قرب تشريع قانون جديد للاداره الماليه العامه في العراق

الاقتصاد نيوز ..

رجح المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، اليوم السبت، قرب تشريع قانون جديدة للإدارة المالية العامة لسد الثغرات والنواقص في القانون النافذ حالياً، فيما اكد أن المشروع الجديد يتميز بحوكمة الإدارة المالية في العراق ليكون "واضحاً وصريحاً" أمام المجتمع المالي الدولي.

وقال مظهر محمد صالح في حديث إلى (المدى برس)،  وتابعتة الاقتصاد نيوز إن "مجلس شورى الدولة درس مسودة مشروع قانون الإدارة المالية العامة تمهيداً لإرسالها لمجلس النواب لمناقشتها وإقرارها قريباً بعد إجراء تعديلات بسيطة عليها تتعلق بالفقرتين 22 و24 الخاصتين بصلاحيات وزير المالية"، مؤكدا، أن "إقرار القانون يخدم مصلحة العراق كونه يعطي فسحة لتقويم الخلل في الإدارة المالية للدولة".

وأضاف صالح، أن "قانون الإدارة المالية والدين العام رقم 95 لسنة 2004، المعمول به حالياً صدر في زمن الحاكم المدني الأميركي، بول بريمر، وقد بني على قانون المحاسبات العامة لعام 1941، ويعاني من نواقص كثيرة"، مشيرا إلى، أن "أهم تلك النواقص تتمثل بحوكمة العمليات المالية من حيث الشفافية والإفصاح أو المشاركة والمحاسبة والمساءلة، حيث اكتشف المجتمع المالي الدولي أن تطبيقات الإدارة المالية في العراق تحتاج لإعادة هيكلة".

وتابع المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء، أن "القانون النافذ حالياً لا يشجع على تطوير الإدارة المالية في العراق"، لافتاً إلى أن "البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والأمم المتحدة أوصوا منذ مدة بضرورة إعادة النظر بهذا القانون بنحو يواكب المعايير الإدارية والمالية الدولية السليمة".

واكد صالح، أن "المالية العامة في العراق ليست هينة، لأن النشاط الاقتصادي للحكومة يشغل نسبة 67% من إجمالي الناتج المحلي"، موضحا، أن "العمليات المالية الحكومية ضخمة وتمس حياة كل مواطن، ما يحتاج رؤية ومقاييس واضحة لتحقيق العدالة والحوكمة المالية بالنحو المطلوب".

وشدد صالح، أن "الوقت حان لتشريع قانون جديد للإدارة المالية، مع مراعاة ألا يتقاطع مع المعايير الوطنية والدولية"، مبينا، أن من "أهم مميزات مشروع قانون الإدارة المالية الجديد، حوكمة الإدارة المالية في العراق لاسيما أنه بحاجة لأن يكون واضحاً وصريحاً أمام المجتمع المالي الدولي".

مشاهدات 1803
أضيف 2016/10/01 - 3:18 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 8145 الشهر 65535 الكلي 7652085
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير