الدول المنتجة للنفط تجتمع اليوم لتجميد الإنتاج

الاقتصاد نيوز/ متابعة...

تجتمع الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، مساء اليوم الأربعاء، بشكل غير رسمي في محاولة للتوصل إلى اتفاق يسمح برفع الأسعار المنهارة منذ منتصف 2014، فيما تتضاءل فرص التوصل إلى اتفاق بين الدول النفطية بسبب التعنت الإيراني. 

ويقلَّل مسؤولون إيرانيون من التوقعات بإبرام اتفاقية لإنتاج البترول، وقالوا إن اجتماع الأوبك "تشاوري"، وجدّدوا تعهدهم بزيادة الإنتاج.

وكما كان متوقعاً، برزت خلافات كبيرة بين إيران والسعودية، القوتين الكبيرتين في الشرق الأوسط، ما يعتبر مؤشراً إلى عرقلة أي اتفاق.

وجاء تعليق وزير البترول الإيراني، بيجان زنكنه، إلى وسائل الإعلام الإيرانية الحكومية، تزامناً مع وصول وزراء الطاقة من أنحاء العالم إلى الجزائر لحضور مؤتمر مدته 3 أيام، من المقرر أن يكون حدثه الأهم اليوم الأربعاء بلقاء غير رسمي لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك).

وتدرس المنظمة، ذات الـ١٤ بلداً، حدود سقف إنتاجها، والمعروف باسم تجميد الإنتاج، وهو الأمر الذي تأمل بعض الدول الأعضاء أنه سوف يرفع أسعار البترول بعد عامين من الانخفاض، وفق تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، امس الثلاثاء.

وكانت أسعار تداول النفط قد زادت بمقدار ٣٪ يوم الإثنين، على أمل أن يؤدي اتفاق أوبك في الجزائر على التخفيف من آثار الفائض العالمي من النفط. لكن زنكنه قال، يوم الأربعاء، إن المحادثات ليست سوى مفاوضات قبل الاجتماع الدوري للأوبك المقرر عقده في الثلاثين من نوفمبر/تشرين الثاني بفيينا.

وقال زنكنه لشانا، وهي خدمة إعلامية حكومية متعلقة بقطاع البترول الإيراني، إن محادثات الجزائر "يمكن النظر إليها على أنها إعداد، إذ يجري الآن التجهيز لاستقرار السوق".

وكانت منظمة الأوبك، تحت قيادة المنتج الأكبر، السعودية، قد تخلت عن دورها التقليدي بقطع الإنتاج وجعل النفط أكثر ندرة لرفع سعره في السوق، وذلك عندما هبطت أسعار النفط في ٢٠١٤.


mm

مشاهدات 820
أضيف 2016/09/28 - 11:55 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 10554 الشهر 65535 الكلي 7938247
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/23 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير