الجميلي يبحث مع مؤسسة التمويل الدولية تمويل المشاريع الاستثمارية

الاقتصاد نيوز/ بغداد...


بحث وزير التخطيط سلمان الجميلي، الثلاثاء، مع مدير مكتب  مؤسسة التمويل الدولية التابعة  لمجموعة البنك الدولي في بغداد زياد بدر، سبل تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتمويل المشاريع الاستثمارية.

وقال بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، ان "الجميلي التقى في مكتبه بمقر الوزارة وفدا  من مؤسسة التمويل الدولية التابعة  لمجموعة البنك الدولي في بغداد زياد بدر برئاسة  زياد بدر مدير مكتب الوكالة في العراق ، وجرى خلال اللقاء مناقشة امكانية  قيام الوكالة بدعم العراق في اطار تنظيم الشراكة  الاستثمارية بين القطاعين العام والخاص فضلا عن تمويل  المشاريع المتوقفة  بسبب الازمة الاقتصادية في  العراق لاسيما المشاريع ذات الصبغة الخدمية وكذلك العمل في اعادة اعمار المناطق المحررة التي تحتاج الى الكثير من المشاريع الاستراتيجية التي من شأنها توفير الخدمات وتشغيل الشباب على المدى البعيد".

واكد الجميلي خلال اللقاء  بحسب البيان "حاجة العراق  الى المزيد من  الاستثمارات  وخصوصا في المناطق  المحررة  لان الظروف الاقتصادية التي تواجه البلد وضعف الاستثمار الخارجي تتطلب من الحكومة التوجه نحو  استثمارات جديدة  بديلة".

واوضح ان "الوزارة تمكنت من انجاز الدليل الارشادي لتنظيم انجاز  المشاريع التي تنفذ باسلوب الشراكة ، فضلا عن قيام مجلس الوزراء بتشكيل لجنة توجيهية للاشراف على المشاريع التي تنفذ باسلوب الشراكة بين القطاعين العام والخاص تضم في عضويتها ممثلين عن مكتب رئيس الوزراء ووزارتي التخطيط والمالية والهيئة الوطنية للاستثمار وخبير استشاري دولي وممثل عن الجهة المستفيدة".

واعرب الجميلي عن رغبته "بدخول مؤسسة التمويل الدولية لانشاء مشروع  استشاري  يهدف الى تنظيم الشراكة مع القطاع الخاص واعداد ملف استثماري لادارة مشاريع  البنى التحتية التي تنفذ باسلوب المشاركة وكذلك المساعدة في  في اعداد سياسات تكييفية للتعامل مع المشاريع  التي تحتاج الى تمويل".

من جانبه اكد مدير مكتب مؤسسة التمويل الدولية في العراق زياد بدر "استعداد المؤسسة للدخول في تمويل المشاريع بشقين اما استثماري او استشاري وتنظيم الشراكة بين القطاعين العام والخاص".

 واشار الى ان "المؤسسة دخلت في العراق من خلال تمويل عدد من المشاريع اذ تبلغ المحفظة الاستثمارية حوالي مليار وسبعمائة مليون دولار ، ومن بين المشاريع التي اسهمت المؤسسة في تمويلها مشروع اسمنت كربلاء بنحو 55 مليون دولار وشركة زين بمبلغ 400 مليون دولار ومحطة كهرباء السليمانية بنحو  40 مليون دولار وميناء ام قصر بمبلغ  120 مليون دولار".

واكد  بدر ان "العراق يعد من بين 40 دولة هي التي اسست البنك الدولي وبالتالي ولكونه من المؤسسين فهو اولى بالدعم والرعاية من البنك او من المؤسسات التابعة له".

mm

مشاهدات 1026
أضيف 2016/09/27 - 12:40 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6330 الشهر 65535 الكلي 7898761
الوقت الآن
السبت 2024/4/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير