المسؤولية الاجتماعية للشركات ثانية

بغداد ...

ياسر المتولي ...

هناك في كل دول العالم المتقدم ثقافة اعتمدتها كبريات الشركات في البصمة التي تضعها لاي مشروع ستراتيجي وحيوي من خلال تقديم خدماتها للمجتمعات المتوطنة في محيط المشروع جرت تسميتها بالمسؤولية الاجتماعية للشركات.
وباتت هذه الثقافة عرفاً في مجتمع الاعمال  بحيث قامت الشركات بادخال باب في ميزانيتها بوب على اساس»مسؤولية الشركات ازاء المجتمع» ترصد الاموال لهذا الباب من الارباح بنسب ترقى الى مستوى الخدمة التي تقدمها للمجتمع الساكن في محيط مشاريعها.
الدول المتقدمة من جانبها ارادت دعم هذا التوجه وترسيخه فاصدرت تشريعات مشجعة لهذه الاعمال التي توفر عليها اي الدول تقديم خدمات مختلفة خصوصا في البنى التحتية الخدماتية فاصدرت تشريعات في مجال الاعفاءات الضريبية بما يقابل المبالغ التي صرفت لهذا الغرض من التحاسب الضريبي الذي تخضع له الشركات اجمالا.
هذا الاسلوب او التوجه قد خفف كثيرا عن كاهل الدول بعض الخدمات التي كانت تغفل حاجاتها او مناطق تواجدها وبذلك اصبحت هذه الثقافة منتشرة في مجتمع الاعمال.
ما الذي دفعني الى تناول هذا الموضوع ؟
طبعا الحاجة الفعلية لمثل هذه الثقافة وترسيخها هنا في العراق لاهميتها في التخفيف عن حمل الدولة بتلبية كل الخدمات اولا ومن ثم لاقحام القطاع الخاص في تحمل مسؤولياته ازاء اعادة اعمار البلد وتنميته الاقتصادية والاجتماعية.
الفت الى مبادرة يضطلع  بها البنك المركزي في المساهمة باعادة الروح لجانب حيوي ومهم من شارع الرشيد هي المنطقة المحيطة بشارع البنوك طبعا بالتعاون مع امانة بغداد صاحبة الفكرة والقرار بتطوير شارع الرشيد باكمله لاهميته التاريخية وارثه الحضاري الا انها واجهت تحديات التخصيصات المالية.
اطلعت على تصميم لنصب يتوسط مشروع التطوير المقترح تضمن التصميم ساريات تحمل اسماء الجهات المتبرعة في مشروع التطوير .
وطرق سمعي ان المصارف الخاصة ستساهم في تطوير مقترح المركزي 
وذلك انطلاقا من شعورها بمسؤولية المساهمة باعادة اعمار البلد.
هنا الدولة مطالبة بدعم وتشجيع مبادرات القطاع الخاص للمساهمة في برامجها التنموية واعادة اعمار العراق ترى هل ستقوم الدولة بتشريع قوانين مشجعة وداعمة ؟سنراقب لنرى.

مشاهدات 1043
أضيف 2016/09/21 - 1:43 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 13165 الشهر 65535 الكلي 7638421
الوقت الآن
الخميس 2024/3/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير