خبير اقتصادي : خطوة صندوق النقد الدولي ستقلل نسبة العجز في الموازنة العراقية

الاقتصاد نيوز/ بغداد...

أكد الخبير الاقتصادي باسم جميل ،اليوم الاربعاء ،ان خطوة صندوق النقد الدولي باحتساب سعر برميل النفط 43 بدلا من 35 دولار واعتمادها ضمن موزانة العراق للعام المقبل بانها ستصب في مصلحة البلاد وستقلل من نسبة العجز العام في موازنته .
وقال جميل في تصريح، ان صندوق النقد الدولي وضع عدة توصيات وشروط عندما وافق على إقراض العراق، منها مراجعة الموازنات العامة للدولة والإجراءات المتخذة لترشيد الانفاق ، مبينا أن العراق ما يزال يعاني من مشاكل كثيرة لم يعالجها حتى الآن، تكمن بأحادية اقتصاده واستمرار انخفاض أسعار النفط العالمي.
واضاف أن صندوق النقد يستقرأ اسعار النفط مستقبلا وهناك مفاوضات لتقليل المعروض ليزداد الطلب عليه وبالتالي ارتفاع اسعار النفط مجددا ، مشيرا الى ان العراق سيقلل المنتوج من 3 ملايين وثمانمئة وثمانون الف الى 3 ملايين وستمائة الف برميل ستسهم في تقليل نسبة عجز الموازنة العراقية للعام المقبل.
يشار الى ان صندوق النقد الدولي أجرى تعديلاً على سعر برميل النفط المتوقع ضمن موازنة العام المقبل، بهدف تقليل العجز المالي العام للبلاد، حيث اعتمد سعر 43 دولاراً لبيع البرميل بدلاً من سعر 35 دولاراً في الموازنة الجارية.



mm

مشاهدات 1341
أضيف 2016/09/21 - 11:15 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 3505 الشهر 65535 الكلي 7878414
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير