النفط توافق على إنشاء أول مصفى في واسط

الاقتصاد نيوز/ متابعة...


أعلنت لجنة الطاقة في مجلس محافظة واسط، الاثنين، عن حصول موافقة وزارة النفط على إنشاء أول مصفى نفطي في المحافظة للاستفادة من النفط الخام في حقلي الأحدب وبدرة النفطيين، مؤكدة أنها حددت ثلاثة أماكن لإنشاء مصفى في المحافظة.
وقالت رئيسة لجنة الطاقة في المجلس أمل العكيلي في حديث صحفي، إن "وزارة النفط أرسلت لجنة فنية من أجل تحديد المكان الذي يتم فيه إنشاء مصفى واسط النفطي واختارت ثلاثة أماكن، الأول بين الموفقية والبسروكية، والثاني بين الكوت والنعمانية، والأخير لم يحدد من قبل اللجنة التي أخذت في الحسبان قربه من حقل الأحدب النفطي".
وأضافت العكيلي، أن "جهود مجلس المحافظة أثمرت عن موافقة وزير النفط جبار لعيبي على إنشاء مصفى نفطي من أجل الاستفادة من النفط الخام المستخرج من حقلي الأحدب وبدرة النفطيين"، مرجحة "استقرار قرار اللجنة الفنية المرسلة من وزارة النفط بإنشائه بين الموفقية والبسروكية لقربه من حقل الأحدب النفطي ليكون ذا جدوى اقتصادية".
وأوضحت، أن "المحافظة باشرت على الفور بتشكيل لجنة متخصصة لاتخاذ الإجراءات القانونية والفنية لإنشاء المصفى بأسرع وقت من خلال اختيار ممثل عن هيئة نفط واسط مع اللجنة المكلفة من قبل الوزارة"، مشيرة إلى أن "الموافقة على انشاء المصفى تعد حدثا تاريخيا مهما في المحافظة، اذ ستنتج عنها نقلة اقتصادية نوعية وامتصاص جزء كبير من البطالة التي يعاني منها شباب الكوت".
ولفتت العكيلي إلى أن "لجنتها أعدت دراسة لاستغلال الغاز المصاحب مع النفط الخام المستخرج الذي يذهب سدى من خلال حرقه، ما يتسبب بخسائر مالية ك‍بيرة تم إرسالها إلى وزارة النفط ليتم إعدادها بالتعاون مع نقابة المهندسين في واسط".
يشار إلى أن العديد من الشركات الأجنبية أبدت رغبتها بإنشاء مصفى نفط في واسط، وكانت شركة "شل" النفطية العالمية إحداها، وتقدمت بطلب ترغب من خلاله بإنشاء مصفى نفطي في الكوت بطاقة إجمالية تبلغ 150 ألف برميل يوميا.



mm

مشاهدات 826
أضيف 2016/09/20 - 9:00 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6885 الشهر 65535 الكلي 7881794
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير