البنك الدولي يناقش تمويل مشاريع في البصرة.. والنصراوي يعطي الأولوية للخدمات

الاقتصاد نيوز/وكالات ...

أعلن محافظ البصرة، ماجد النصراوي، مناقشة تمويل عدد من المشاريع مع البنك الدولي، وأشار الى اعطاء الأولوية الى المشاريع الجاهزة للتنفيذ في قطاعات الكهرباء والصحة والتربية، فيما أكد مكتب رئيس مجلس الوزراء استعداد البنك الدولي لتقديم المساعدة المالية الى العراق وبـ"آليات غير مشروطة".
وقال ماجد النصراوي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع ممثل رئيس الوزراء ومدير البنك الدولي، عقد في قاعة المربد بشيراتون البصرة، إن وفداً من مكتب رئيس الوزراء ومدير البنك الدولي حضر الى البصرة، امس، للنظر في عدد من المشاريع لإيجاد حل لها في ظل الازمة الاقتصادية"،  موضحاً أنه "ناقش مع الوفد المشاريع ذات الأولوية والجاهزة للتنفيذ التي يعيقها التمويل المالي لدعمها من البنك الدولي".
وأضاف النصراوي، أن "المشاريع ذات الأولوية لدعمها بالتمويل من البنك المركزي هي التي صادق عليها مجلس المحافظة وهي مشاريع الماء والكهرباء والبنى التحتية والصحة والتربية"، مشيراً الى أن "الوفد سيناقش هذه المشاريع لدعمها بالتمويل المالي بحسب مقومات البنك المركزي لتنفيذها بشكل أسرع". من جانبه، قال معاون مدير مكتب رئيس الوزراء، نوفل ابو الشون، خلال المؤتمر، إن "البنك الدولي ابدى استعداده لدعم الحكومة العراقية بالتمويل المالي من دون شروط وذلك لدعم برنامجها الاصلاحي الذي أقره مجلس النواب بتوجيه الاقتصاد العراقي بما يتلاءم مع المتغيرات التي تشهدها اسعار النفط"، موضحاً أن "العراق يعتمد اساساً على النفط والتعامل مع البنك الدولي والمؤسسات المانحة من دون شروط سوى أن الحكومة اشترطت على نفسها التعامل بشفافية مع تلك المؤسسات المانحة والمتعاونة مع العراق".
بدوره، أشار ممثل البنك الدولي، فريد بلحاج، الى أن "التعاون بين البنك الدولي والعراق ليس جديداً ونحن بصدد دفع العلاقة بينهما بشكل ايجابي"، مؤكداً "سيكون هنالك فريق عمل على المستوى التقني ليترجم هذه العلاقة على أرض الواقع للدعم المالي والتقني والفني للعراق"، مبيناً أن "تعاملات البنك مع العراق ليست فيها أية شروط".
وتشهد محافظة البصرة توقف مشاريع منذ عام 2014 تتعلق بالخدمات والبُنى التحتية بسبب الازمة الاقتصادية وعدم توفر سيولة مالية لها برغم تحقق فيها نسب إنجاز تجاوزت الـ50 % من تنفيذها.
R

مشاهدات 1007
أضيف 2016/08/28 - 11:14 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 12559 الشهر 65535 الكلي 7904990
الوقت الآن
السبت 2024/4/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير