إيران: تعتبر العراق ثالث بلد شريك اقتصادي بعد تركيا والصين

الاقتصاد نيوز / بغداد

أعتبرت إيران بأن العراق يعتبر ثالث بلد شريك اقتصادي بعد تركيا والصين، مؤكدة أرتفاع صادرتها للعارق بنسبة 23%.

وقال السفير الإيراني في العراق، حسن دنائي فر، في تصريحات صحفية، تابعتها الـ"الاقتصاد نيوز"، إن "صادرات إيران غير النفطية الى العراق خلال الاربعة اشهر الاولى من السنة الايرانية الحالية، بدءاً من شهر اذار الماضي، حققت نموا بنسبة 23% بقيمة تصل الى اكثر من ملياري دولار".

وأضاف دنائي فر، أن "النمو المتحقق في التبادل التجاري مع العراق، يعود الى قوة العلاقات التي تربط البلدين في مختلف الأصعدة والجوانب السياسية والثقافية والاقتصادية".

من جانبه، قال الملحق التجاري الايراني في العراق، ابراهيم رضا زادة، إن "مجموع ماتم تصديره من مواد غير نفطية الى العراق خلال الربع الاول من السنة الايرانية الحالية، لغاية الـ21 من تموز الماضي، بلغ بحدود مليارين و460 مليون دولار"، مؤكداً ان "تلك الارقام سجلت ارتفاعاً مقارنة بما تم تصديره خلال نفس الفترة من العام الماضي، والتي بلغت بحدود مليار و966 مليون دولار" .

واوضح زادة، أن "مجموع ماتم تصديره من مواد غير نفطية للعراق خلال السنة الايرانية الماضية بلغ بحدود ستة مليارات و 200 مليون دولار"، لافتا الى أن "العراق بات ثالث اكبر شريك تجاري لايران بعد تركيا والصين".

يذكر أن هنالك العديد من المنافذ الحدودية بين العراق وإيران في محافظات البصرة وميسان وواسط وديالى، فضلاً عن إقليم كردستان، فيما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين اكثر من 14 مليار دولار خلال العام الماضي 2015.

A.J


مشاهدات 1301
أضيف 2016/08/06 - 6:30 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 13894 الشهر 65535 الكلي 7657834
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير