سوق العراق للاوراق المالية تقيم ورشة عمل حول قواعد حوكمة الشركات

خاص/الاقتصاد نيوز ــ  بغداد...



اقامت سوق العراق للاوراق المالية ،اليوم السبت، ورشة عمل تحت شعار (دور قواعد حوكمة الشركات المساهمة والافصاح والبنك الضامن والتداول عن بعد للمستثمرين في جذب وتنشيط الاستثمار والتداول بالأوراق المالية) على قاعة فندق بغداد.
وقال المدير التنفيذي لسوق العراق للاوراق المالية طه احمد عبد السلام في تصريح خص به الـ "الاقتصاد نيوز"  اننا اليوم نقيم هذه الورشة التي خصصت لمناقشة مسودة تعليمات حوكمة الشركات المساهمة التي اعدتها هيئة الاوراق المالية ،مبينا ان متطلبات تنشيط التداول بالاوراق المالية هي اصدار قانون سوق رأس المال في العراق الذي انجزت مسودته منذ عام 2008 من قبل خبراء سوق المال عراقيين وعرب واجانب ،وتنويع الادوات المالية في الاستثمار خصوصا السندات واصدار تعليمات ايداع وتداول السندات الحكومية وسندات الشركات.
واضاف انه يجب اصدار قواعد حوكمة الشركات المساهمة اعتمادا على مبادئ الافصاح والشفافية ،والاسراع في تأسيس مؤسسة ضمان الودائع لحماية المدخرات الوطنية وجذبها للايداع في المصارف.
من جانبه أكد مدير الرقابة والتفتيش في هيئة الاوراق المالية عباس فاضل حسن ،ان الشركات الكبيرة تؤثر في الوضع الاقتصادي المحلي والدولي بشكل كبير وكلما اتسع نشاط الشركة كلما كان تأثيرها في عملية النمو الاقتصادي وتشغيل الايدي العاملة اكبر واكثر وضوحا من الشركات الاصغر والاقل تأثيرا.
واشار الى ان مفهوم الحوكمة مجموعة من القواعد والاجراءات التي يتم بموجبها ادارة الشركة والرقابة عليها عن طريق تنظيم العلاقات بين مجلس الادارة والادارة التنفيذية والمساهمين واصحاب المصالح الاخرين.
وقد حضر اعمال الورشة المدير المفوض لمصرف اشور الدولي عدنان الجلبي ،وعدد من العاملين في رابطة المصارف العراقية الخاصة وممثلي عن المصار ف والشركات الخاصة في العراق .


mm


مشاهدات 705
أضيف 2016/07/23 - 4:11 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 17087 الشهر 65535 الكلي 8023439
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير