الزراعة تعلن اليات منح قروض البنك المركزي للمشاريع الزراعية

الاقتصاد نيوز/ بغداد...



اكدت وزارة الزراعة اطلاق القروض الزراعية المقدمة من البنك المركزي العراقي بواسطة المصرف الزراعي التعاوني بنسبة 33% وبما يعادل (1،650) ترليون وستمائة وخمسون مليار دينار.
وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة حميد النايف في بيان تلقت"الاقتصاد نيوز" نسخة منه،أن" اللجنة المشكلة لهذا الغرض انجزت اعداد الضوابط والتعليمات وفقا لما جاء بمهامها واليات الاقراض المصادق عليها من قبل السيد رئيس مجلس الوزراء وتم اعداد تقرير مفصل للمرحلة التحضيرية".
وبين ان" لوزارة الزراعة دورا هاما في اعمال هذه اللجنة ممثلة بدائرة التخطيط والمتابعة من خلال مشاركتها كعضو فعال في بلورة الافكار والرؤى التي ساهمت في نتائجها مع الجهات ذات العلاقة في مكتب السيد رئيس الوزراء"مضيفا انه"تمت الموافقة على اليات اطلاق الاستمارات الالكترونية للتقديم على القروض الزراعية والصناعية والسكنية تطبيقا لما ورد بتوصيات للجنة العليا لقروض البنك المركزي العراقي الموزعة على المشاريع المختلفة بما فيها الصغيرة و التي تهدف الى توفير فرص عمل كبيرة للشباب والخريجين والمرأة بما يعمل على رفع المستوى المعيشي للمواطنين وتحريك عجلة التنمية".
واشار قائلا ان "وزارة الزراعة عممت اليات اطلاق الاستمارات الالكترونية للقروض الزراعية الى كافة الدوائر والشركات والمديريات التابعة لها , لافتا الى ان التقديم يتم عبر الاستمارة الالكترونية لموقع اللجنة وبعد قبول المشروع يتم التقديم الى المصرف الزراعي التعاوني".
وتابع ان "خلاصة آليات الاقراض للمشاريع الصغيرة (500 ) مليون دينار والمشاريع المتوسطة (3) مليار دينار وللمشاريع الكبيرة التي تزيد عن ( 3 ) مليار دينار ولا تتجاوز ( 20 ) مليار دينار والمشاريع الاستراتيجية التي تزيد عن (20 ) مليار دينار حيث تكون مدة القرض ( 5 ) سنوات عدا فترة الامهال لمدة سنة واحدة".
مضيفا ان"عملية توزيع القروض على المحافظات تتم ووفق خطة ائتمانية من قبل المصرف المختص وبنسبة 80% كمعيار للنسب المكانية و 20% كمعيار لدرجة الفقر في المحافظة".
اما شروط الحصول على القروض الزراعية تتم وفق الضوابط التالية:-
1-ان يكون طالب القرض شركة عراقية او جمعية او فرد عمره لا يتجاوز (22) سنة فأكثر وكامل الاهلية.
2- يجب تقديم دراسة جدوى اقتصادية للمشروع الذي يزيد قرضه عن (150 مليون دينار ) من المكاتب الاستشارية المسجلة لدى وزارة التخطيط او أي جهة مختصة ومعتمدة وبعد ان يدقق المصرف طلب المقترض ويستكمل متطلباته يرفع الطلب الى اللجنة العليا للتوصية باعتماده والمصادقة عليه.
3-اعتماد اجازة المشروع النافذة كعدم ممانعة من الجهات ذات العلاقة بالمشروع من اجل منح القرض
من قبل المصرف الزراعي .
4- يقدم صاحب المشروع المستفيد من القرض وثيقة تأمين صادرة من شركة عراقية.
5- يساهم القرض بنسبة 80% من كلفة المشروع على ان يتم التنفيذ بنسبة 20% من كلفة المشروع كشرط للإقراض, ويمكن اصدار موافقة مبدئية على الاقراض قبل المباشرة بالمشروع شرط تقديم المقترض خطاب ضمان بنسبة 5% من الكلفة التخمينية بعد انجاز 20% من المشروع
6- تكون مدة القرض 5سنوات عدى فترة الامهال لمدة سنة واحدة اعتبارا من يوم صرف الدفعة الأولى لطالب القرض .
7- تكون نسبة الفائدة على القروض الممنوحة للمشاري (4%) سنويا
واوضح النايف أن عملية الحصول على القرض تتم بعد استكمال كافة الموافقات الخاصة بالمشروع حيث يتم التقديم من خلال ملء الاستمارة الالكترونية عبر الانترنيت في موقع اللجنة العليا ( تمويل tamwil.iq) وبعد نجاح عملية التقديم يتم مراجعة المصرف الزراعي التعاوني لمتابعة اجراءات الحصول على القرض .
مؤكدا بان هنالك حصة للمصارف الخاصة الاهلية بمبلغ (1,5) ترليون دينار لمنح القروض التي لا تزيد عن (50) مليون دينار للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.
داعيا جميع المستثمرين على الاستفادة من هذه القروض للمساهمة في تنمية وتطوير القطاع الزراعي وصولا الى تحقيق الاكتفاء الذاتي والذي بعد ركنا اساسيا لتحقيق الامن الغذائي لبلدنا العزيز .


mm

مشاهدات 954
أضيف 2016/07/17 - 6:54 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9399 الشهر 65535 الكلي 7991514
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير