شل: خروج بريطانيا يبطئ خطة بيع أصول ب 30 مليار دولار

الاقتصاد نيوز/ متابعة...


قال بن فان بوردن، الرئيس التنفيذي لشركة «رويال داتش شل» لمستثمرين، إن قرار بريطانيا بالخروج من الاتحاد الأوروبي قد يبطئ خطة لبيع أصول بقيمة 30 مليار دولار خاصة في بحر الشمال، حيث تواجه الشركة صعوبات منذ سنوات لجذب مشترين.
جاءت التعليقات - التي أدلى بها الرئيس التنفيذي لشركة «رويال داتش شل» في اجتماع مع مستثمرين ومحللين هذا الأسبوع - في الوقت الذي فوضت فيه الشركة «بنك أوف أمريكا ميريل لينش» للبحث عن مشترين لعدد من الأصول الرئيسية في بحر الشمال ومنها حصة الشركة في حقل بوزارد النفطي على أمل أن تجني من البيع ملياري دولار.
وكانت شركة «شل» تستهدف في السابق إنجاز بيع عشرات الأصول حول العالم بحلول 2018 تقريباً للمساهمة في تمويل استحواذها على منافستها «بي. جي» الذي كلفها 54 مليار دولار والذي اكتمل في فبراير/‏شباط.
ونقل مستثمران حضرا الاجتماع مع فان بوردن عنه قوله: «إن الغموض الذي ساد الأسواق العالمية عقب تصويت بريطانيا في 23 من يونيو/‏حزيران لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي سيشكل عقبة أمام البرنامج».
وذكر مصدر آخر: «بن قال إنه بعد خروج بريطانيا قد يتطلب إتمام بيع الأصول أكثر من ثلاث سنوات». وأضاف مصدر ثالث: «فان بوردن قال إن خروج بريطانيا سيجعل إنجاز بيع الأصول أكثر صعوبة، لاسيما في بحر الشمال.
وقال متحدث باسم «شل» رداً على ذلك: «لا يوجد أي تغيير في التصريحات السابقة التي أصدرناها بخصوص برنامج السنوات الثلاث للتخارج من استثمارات بقيمة 30 مليار دولار». ورفض بنك أوف أمريكا ميريل لينش التعليق. وكانت «شل» قد قالت في يونيو/‏حزيران إنها ترغب في الخروج من عشر دول بعد الاندماج مع بي.جي لزيادة التركيز على إنتاج الغاز عالميا والتنقيب في المياه العميقة في البرازيل. 



mm

مشاهدات 853
أضيف 2016/07/10 - 12:58 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 14005 الشهر 65535 الكلي 7639261
الوقت الآن
الخميس 2024/3/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير