بايدن يشكر السوداني على تعزيز الاقتصاد العراقي وتحقيق الاستقلال بمجال الطاقة

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد الرئيس الأمريكي، جوزيف بايدن، الاثنين، أن شراكة بلاده مع العراق محورية مهمة إلى الشرق الأوسط والعالم.

وقال بايدن خلال استقباله رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في البيت الأبيض، في حديث تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "الشراكة بين العراق والولايات المتحدة أمر بالغ الأهمية"، مبيناً أن " شراكتنا مع العراق محورية مهمة إلى الشرق الأوسط والعالم".

وعبر بايدن، عن شكره لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، على تعزيز الاقتصاد العراقي وتحقيق الاستقلال في مجال الطاقة".

وكان رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، قد أكد اليوم الاثنين، أن العراق بطور التعافي ويشهد تنمية في المشاريع الخدمية.

وقال السوداني في كلمة له خلال لقائه الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض وتابعتها "الاقتصاد نيوز"، ان "العمل على الانتقال من العلاقة العسكرية إلى الشراكة الكاملة مع الولايات المتحدة"، موضحا: ان "زيارتنا إلى واشنطن تأتي في وقت حساس ودقيق، ولها أهمية في تأريخ العلاقة بين البلدين".

وبين السوداني: ان "الحرب على داعش كانت أساس التعاون بين العراق والولايات المتحدة، وان النصر على داعش الإرهابي، مهم وتحقق بتضحيات العراقيين ودعم الأصدقاء"، مؤكدا ان "العراق في طور التعافي ويشهد تنمية في المشاريع الخدمية".

وتابع: "سنناقش الشراكة المستدامة على أساس اتفاقية الإطار الاستراتيجي"، مؤكدا "التزام الحكومة بمخرجات اللجنة التنسيقية العليا بين العراق والولايات المتحدة".

واكد رئيس الوزراء: "حكومتي جادة في تنفيذ هذه الاتفاقية، ووجودي في واشنطن يحمل الرغبة بالنهوض بواقع العراق وتوفير الخدمات، مؤكداً ان "العراق ملتزم تجاه مختلف القضايا وخصوصاً ما يحصل في المنطقة".

وأوضح: "نتفق على مبادئ القانون الدولي، ونرفض أي اعتداء على المدنيين وخصوصاً الأطفال والنساء"، مبينا: "يهمنا كثيراً إيقاف الحرب المدمرة في غزة، ونأمل من كل الأطراف المعنية الالتزام بضبط النفس".

وشدد على "ضرورة وقف اتساع الصراع في المنطقة"، مجددا في الوقت نفسه "التزام الحكومة العراقية بحماية البعثات الدبلوماسية".


مشاهدات 385
أضيف 2024/04/15 - 8:54 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 14277 الشهر 65535 الكلي 8052224
الوقت الآن
الإثنين 2024/4/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير