التعداد السكاني.. التخطيط: لا معوقات أمام إجرائه ولا علاقة له بالموازنة

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، اليوم الأحد، أن إجراء التعداد السكاني سيكون في نهاية العام الجاري، مشيرًا إلى أن وزارته بصدد إكمال الاستعدادات كافة لإجرائه في الوقت المحدد.

وقال الهنداوي في حديث تابعته "الاقتصاد نيوز" إن “وزارة التخطيط أبرمت عقودًا مع أربع شركات عالمية متخصصة لإنجاز العمليات الخاصة بالتعداد السكاني، مشيرًا إلى أن الشركات من دول مختلفة – أمريكية وصينية وكندية وفنلندية – وكل شركة سيكون لها مهام مختلفة عن الأخرى”.

وأضاف أنه “تم الاتفاق مع إحدى الشركات لتصنيع الأجهزة اللوحية ‘التابلت’ لغرض إجراء التعداد إلكترونيًا، منوهًا إلى أن إنشاء مركز خاص وغرفة عمليات خاصة بالتعداد ستتكفل بها شركة مختصة بهذا المجال”.

وأشار إلى أن “الشركات باشرت عملها مباشرة بعد إبرام العقود، ومن المؤمل إجراء التعداد السكاني خلال شهر تشرين الأول من هذا العام، والوزارة لديها الكثير من المراحل والمتطلبات التي تعمل على إنجازها قبل موعد التعداد السكاني”.

وأوضح الهنداوي أن “التعداد التجريبي سيكون في العشرين من شهر أيار المقبل لعام 2024، وسيتم اختيار مناطق محددة في كل محافظة، منوهًا إلى أن العملية التجريبية سيسبقها تدريب العدادين المختصين بهذا العمل”.

وتابع أن “تأخر الموازنة لا يؤثر على إجراء التعداد السكاني، على اعتبار أن التخصيصات المالية قد أُقرت في الموازنة، ضمن صلاحيات مجلس الوزراء، وبالتالي تم توفير التغطية المالية الكافية لإجراء التعداد السكاني في موعده المقرر”.

 


مشاهدات 201
أضيف 2024/04/14 - 1:22 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 617 الشهر 65535 الكلي 8055773
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير